مواضيع متنوّعة في العدد الجديد من مجلة «الحياة السينمائيّة»

دمشق ـ ميس العاني

يتضمن العدد الجديد من مجلة «الحياة السينمائية» عدداً من المواضيع المتنوعة بين النقد والسرد السينمائي واقتصاد الفيلم السينمائي، فضلاً عن عرض لأبرز الأفلام العربية والعالمية، وحوارات مع سينمائيين.

افتتاحية عدد ربيع 2014 بقلم محمد الأحمد، مدير عام مؤسسة السينما، محتفياً بعبقري السينما البريطانية ديفيد لين تحت عنوان «أفلام كما الأحلام الجميلة»، متناولاً أبرز محطات حياة هذا المخرج العالمي الكبير الذي رشح سبع مرات لنيل أوسكار أفضل مخرج وفاز بالأوسكار مرتين فيلمي «جسر على نهر كواي» و«لورانس العرب» ورشحت سبعة من أفلامه لأوسكار أفضل فيلم، كما رشح لأوسكار أفضل كاتب سيناريو ثلاث مرات، ولأوسكار أفضل مونتير مرة واحدة عن فيلمه «ممر إلى الهند».

في العدد نظرة بانورامية إلى آخر نتاجات المؤسسة العامة للسينما، وبينها فيلما «حماة الديار» و«الأم نموذجا»، ويقدم نضال قوشحه في عرضه تقويماً لنشاط المؤسسة، لافتاً إلى أن الخطة السينمائية للمؤسسة لعام 2013 نفذت بنسبة مئة في المئة وشملت مفاصل العمل كلها، من إنتاج الأفلام الطويلة والقصيرة، مشروع دعم سينما الشباب، وطباعة المزيد من الكتب ضمن سلسلة «الفن السابع» وإصدار المجلتين «الحياة السينمائية» الورقية الفصلية و«آفاق سينمائية» الإلكترونية نصف الشهرية، وإقامة تظاهرات سينمائية، فضلاً عن مشاركة المؤسسة بأفلامها في العديد من المهرجانات العربية والعالمية، محققة في بعضها ظهوراً مهما.

كما تطرق العدد إلى فيلم «ذئب وول ستريت» للمخرج مارتن سكورسيزي، بطولة ليوناردو دي كابريو، ومن السينما العربية انتقت المجلة فيلم «زوجتي والكلب» للمخرج سعيد مرزوق. وأفردت مقالاً للحديث عن تجربة المخرج الفرنسي الكبير جان لوك غودار بقلم محمد رضا، كما عرضت نموذجاً عن أعمال المخرج مارتن سكورسيزي فيلم «سائق التاكسي»، إلى ترجمة لحوارين مع مخرجين إيطاليين كبيرين هما فيديريكو فيلليني ومايكل أنجلو أنطونيوني حول التجربة السينمائية الكبيرة لهذين المخرجين الكبيرين. وانتقت المجلة حواراً نادراً مع المخرج الجزائري محمد الأخضر حامينا الذي كان أول سينمائي عربي استحق جائزة دولية في مهرجان «كان» ويؤكد الحوار على تميز أفلام حامينا بكونها تتغنى بأرض الجزائر ورجالاتها ونسائها.

في العدد أيضاً دراسات حول السينما والشعر والفيلم العربي القصير وفيلم الفيديو واقتصاد الفيلم السينمائي وشعرية السرد السينمائي والكتابة عن الأفلام، إضافة إلى مقال مترجم حول تجربة السينما تحت الاحتلال والنقد السينمائي. وتحت عنوان «السينما العربية تاريخها ونقدها» نشرت المجلة مقالاً حول تجربة المغرب السينمائية وتأملات حول سيرة هنري لانغلوا مؤسس السينماتيك الفرنسية.

وختام العدد ملف حول مارشيللو ماستروياني، العاشق الإيطالي والنجم الراحل والباقي في ذاكرة عشاق السينما وأفلام فيلليني، مستعرضاً مسيرة حياة هذا الممثل القدير وخوضه غمار التمثيل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى