عرضٌ لأفلام الراحل فاروق الفيشاوي في المسرح الوطني اللبناني في صور

أعلنت جمعية تيرو للفنون وادارة مسرح إسطنبولي عن إقامة أسبوع أفلام تحية للفنان الراحل فاروق الفيشاوي الراحل، وذلك في المسرح الوطني اللبناني في مدينة صور، حيث أعلن الممثل والمخرج قاسم اسطنبولي مؤسس المسرح الوطني اللبناني عن عرض مجموعة أفلام سينمائية من روائع أعمال الفيشاوي، وهي فيلم «الجاسوسة حكمت فهمي» عام 1994، وشارك في بطولته نادية الجندي، إخراج حسام الدين مصطفى، وفيلم «الطوفان» عام 1985، من إخراج بشير الديك، كذلك فيلم «قضية عم أحمد» مع فريد شوقي، عام 1985، إخراج علي رضا، وفيلم «المشبوه» مع الزعيم عادل إمام عام 1981، من إخراج سمير سيف، وفيلم «ألوان السما السبعة» مع ليلى علوي عام 2007، من إخراج سعد هنداوي، وستعرض الأفلام بالمجان للجمهور ابتداءً من 10 ولغاية 12 أب 2019، يومياً عند الساعة السابعة مساءً في المسرح الوطني اللبناني في مدينة صور.

ولد الفنان فاروق الفيشاوي بإحدى قرى مركز سرس الليان في محافظة المنوفية في مصر في 5 شباط عام 1952 وبعد حصوله على ليسانس الآداب في جامعة عين شمس التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، حيث حصل على البكالوريوس. وبدأ حياته الفنية من خلال أدوار صغيرة في مسلسلات عدة ثم كانت انطلاقته الكبيرة عام 1980 عندما شارك في مسلسل «أبنائي الأعزاء شكراً»، من إخراج محمد فاضل. لمع في مسلسل «أبنائي الأعزاء شكراً»، ثم عرف أدوار البطولة بعد دوره في فيلم «المشبوه». يُعتبر من أغزر النجوم عملاً في ثمانينيات وتسعينيات القرن العشرين، وقام بعمل أدوار كثيرة متباينة، حيث جسّد دور الملك فاروق ودور شحات وأدوار عديدة مهمة.

حصد الفيــشاوي الكثـــير من الجوائز طيلة مسيرته وكان الوجه الأبـــرز في افتتاح أغلــب المهرجانات الفنــية العربيـــة، ففي 2007 حاز على جائــزة المجلس القـــومي لحقوق الإنســان لأفضــل الأعمال الفنـــية والإعلامية، وفـــي عام 2009 حصل على جائزة أفضل ممـــثل من الأكاديمية الافريقــية السينمائية عن فيـــلم «ألوان السما الســبعة»، ودرع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكـــم دبــي من الملتقى العربي الرابع للمنتجــين العرب، وآخر جوائزه كانت في فبراير 2019 فحصل فاروق الفيشــاوي علــى جائـــزة الريادة السيــنمائية مــن مهرجـــان المـــركز الكاثوليــكي للسينما في دورته الـ 67.

وفي 3 أكـــتوبر 2018، وخلال إلقائه كلمته بافتتاح مهرجان الإســـكندرية السينمائي في دورته رقم 34، وفـــي مشــهد مؤثر وصادم، فاجأ الجميع بإعلانـــه إصابته بمرض الســرطان، وطالب الحضور بعدم الحزن، ووعدهم بالانتصار عليه.

أما آخر أعماله الفنية فكان مشاركته في مسرحية «الملك لير»، مع النجم يحيى الفخراني. وتوفي الفنان فاروق الفيشاوي صباح يوم الخميس في 25 تموز من عام 2019 متأثراً بغيبوبةٍ كبدية بعد صراعه مع مرض السرطان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى