الوطن

اخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال عضو المجلس الثوري والمتحدّث باسم حركة فتح أسامة القواسمي، إن فضح جرائم الاحتلال الصهيوني والدعوة لإنهائها ليس معاداة للسامية ولا للديانة اليهودية، وعلى حكومة الاحتلال التوقف عن استخدام هذا المصطلح كأداة لتكميم الأفواه وتبرير الاحتلال الصهيوني واضطهاد الشعب الفلسطيني.

ودعا القواسمي، الاحتلال لدى استقباله، أمس، وفداً من خريجي جامعة ستاندفور الأميركية، إلى التوقف عن استخدام مصطلح معاداة السامية لمن ينتقد «إسرائيل» كدولة احتلال ونظام أبرتهايد وفصل عنصري، مؤكداً أن حكومة الاحتلال تجتزئ من القانون الدولي ما يتماشى مع رؤيتها اليمينية المتطرفة، وتترك ما لا يتناسب معها ولا تعترف به.

وتابع: إن «إسرائيل» التي رحّبت بقرار الأمم المتحدة حينما نالت عضويتها، هي ذاتها شيطنت الأمم المتحدة التي اعترفت بدولة فلسطين عام 2012، وهي أيضاً اعتبرت الأمم المتحدة ومجلس الأمن ليسا ذا صلة وعملت على شيطنتهما واعتبرتهما معاديين للسامية عندما تبنّيا القرار 2334 في كانون الأول/ ديسمبر عام 2016 وبعدم معارضة أميركية، والذي اعتبر الاستعمار الاستيطاني في الأراضي المحتلة عام 1967 غير شرعي.

وكان الوفد زار بيت لحم واطلع على جدار الفصل العنصري، وشاهد معاناة الشعب الفلسطيني نتيجة الإجراءات الاحتلالية العنصرية.

{ أحيت حركة فتح وفعاليات محافظة طوباس، أمس، الذكرى الـ55 لانطلاقة الثورة الفلسطينية.

وتضمّنت الفعاليات عرضاً ومسيرة، إضافة إلى إيقاد شعلة ذكرى الانطلاقة.

وأكد أمين سر حركة فتح في طوباس محمود صوافطة، أن «ذكرى الانطلاقة هذا العام تأتي في ظل التفاف شعبنا خلف القيادة في مواجهة المشاريع المشبوهة، والتي لا يمكن أن تمرّ». وأضاف: «ما زالت جماهير شعبنا على العهد والقسم الذي استشهد من أجله آلاف الشهداء».

الشام

{ أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أمس، شروط التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا (الماجستير) لكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والهندسة المعلوماتية والهندسة المعمارية والمعهد العالي للتخطيط الإقليميّ اختصاص العمارة للعام الدراسي 2019-2020 على أن يبدأ تقديم الطلبات في 6-1-2020 وحتى 15-1-2020.

وبيّنت الوزارة في إعلان تلقت سانا نسخة منه أن هذه المفاضلة موجّهة للطلاب السوريين ومن في حكمهم من متخرجي الجامعات السورية الحكومية (عام وموازٍ) والخاصة السورية وغير السورية والجامعة الافتراضية (موازٍ) على المقاعد المخصصة لهم وعلى الشواغر المتبقية من مفاضلة الطلاب العرب والأجانب.

العراق

{ أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس، لممثلين عن «المنبر العراقي» وعدد من أعضاء مجلس النواب ورؤساء النقابات أهميّة ترسيخ الاستقرار في البلاد.

وقالت الرئاسة في بيان، إن «رئيس الجمهورية برهم صالح، استقبل، ممثلين عن «المنبر العراقي» وعدداً من أعضاء مجلس النواب ورؤساء النقابات المهنية، وجرى، خلال اللقاء بحث السبل الكفيلة لتلبية استحقاق الإصلاح وتحقيق المطالب المشروعة للمتظاهرين السلميين».

وأضافت، أنه «تم التأكيد على أهمية ترسيخ الاستقرار في البلاد، وتوحيد الصف الوطني وتعزيز الأمن والسلم الاجتماعي ودعم الإصلاحات المطلوبة بما يحقق الحياة الحرة الكريمة لأبناء شعبنا».

الأردن

{ قرّر مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها أمس برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز الموافقة على استثناء 166 شخصاً من المتقدمين لديوان الخدمة المدنية بطلبات توظيف على الحالات الإنسانية من أبناء العائلات التي لديها أربعة أبناء حاصلين على دبلوم شامل فأعلى على دفتر العائلة نفسه، وجميعهم لا يعملون، من تعليمات الاختيار والتعيين في الوظائف الحكومية المعمول بها.

وأوعز مجلس الوزراء لديوان الخدمة المدنية بإحداث شواغر إضافية للحالات الإنسانية (أربعة افراد) على الوظائف المتوفرة على جدول تشكيلات الوظائف الحكومية لعام 2020.

الكويت

{ أكد وزير التجارة والصناعة، رئيس مجلس إدارة هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، خالد الروضان، ثبات النمو في تدفقات الاستثمارات المباشرة الواردة إلى الكويت، كاشفاً أن حجمها التراكمي بلغ أكثر من 960 مليون دينار(3.2 مليار دولار).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى