اقتصاد

لجنة الأشغال استمعت إلى عرض عن المنفذ في الصرف الصحي

خصصت جلسة لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه  التي عقدت أمس، برئاسة النائب نزيه نجم وحضور وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال فادي جريصاتي « للاستماع الى عرض وشرح مفصل من مجلس الإنماء والإعمار عن الأشغال التي نفذها في قطاع الصرف الصحي في كل لبنان. حيث حضر الجلسة المحامي العام التمييزي القاضي غسان الخوري، المديرة العامة للبلديات، ومحافظو البقاع وعكار وبعلبكالهرمل والشمال ورئيس مجلس الإنماء والإعمار وممثلون للمجلس وللوزارات والمديرون العامون لمؤسسات المياه، ورؤساء بلديات وممثلون للبلديات والإدارات المعنية.

وعرضت الآلية المعتمدة لتكليف المجلس تنفيذ منظومات الصرف الصحي والشبكات العائدة اليها.

وتبين من العرض المقدّم أن مجموع ما تمّ صرفه على منظومات الصرف الصحي منذ العام 1992 حتى 2017 بلغ 745 مليون دولار صرفت على بناء شبكات بطول 2000 كيلومتر، فضلاً عن 25 محطة تكرير وتوجد حالياً مشاريع صرف صحي قيد التحضير او التنفيذ او التلزيم بكلفة 570 مليون دولار تقريباً.

وستتسلّم اللجنة من وزارة الطاقة والمياه خلال 6 أسابيع الاستراتيجية المستحدثة لقطاع الصرف الصحي، لتحديد الحاجات والأموال المطلوبة لاستكمال المشاريع ومن ضمنها المشاريع المدرجة ضمن مؤتمر «سيدر»، وكذلك تحديد أدوار الوزارات والإدارات والجهات في قطاع الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى