الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال رئيس الإدارة العامة للأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة وحقوق الانسان في وزارة الخارجية عمر عوض الله، إنه سيتم التواصل مع الأعضاء الجدد في مجلس حقوق الإنسان لحثهم على النظر بشكل جدّي في قرارات فلسطين خلال الدورة المقبلة للمجلس في آذار المقبل، إلى جانب حراك آخر يجري التحضير له داخل المنظومة الأمميّة في مجلس الأمن والجمعية العامة لمواجهة ما تسمّى صفقة القرن.

وأضاف عوض الله أمس، أن دولة فلسطين ستقدم تقريرها الأولي لاتفاقية حقوق الطفل في جنيف نهاية هذا الشهر، حيث سيتم طرح كافة الانتهاكات التي ترتكبها «إسرائيل» ضد حقوق الطفل الفلسطيني وحقوق شعبنا بشكل عام، مشيراً إلى أن لقاءات ستجري على هامش ذلك، بينها لقاء مع مكتب المفوضية السامية لحقوق الانسان لمتابعة العمل من أجل إصدار قائمة الشركات التي تتعامل مع المستوطنات.

{ شارك وفد من المجلس الوطني الفلسطيني في أعمال الدورة الخامسة عشرة  لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، المقرر عقده في السابع والعشرين من الشهر الجاري في واغادوغو عاصمة جمهورية بوركينا فاسو.

وقال رئيس الوفد خالد مسمار، إن وفد المجلس سيستعرض آخر التطوّرات السياسية على الساحة الفلسطينية، وسيُطلع البرلمانات الإسلامية على السياسات العدوانيّة الصهيونيّة ضد شعبنا الفلسطيني عامة، وضدّ مدينة القدس بشكل خاص، واستمرار بناء المستوطنات، والتهديدات التي صدرت مؤخراً من قبل بعض الأحزاب الصهيونيّة بضم الأغوار، الأمر الذي سيُدخل المنطقة في مرحلة جديدة خطرة من الصراع وعدم الاستقرار، الذي من شأنه تهديد الأمن والسلم العالميين.

 

الشام

{ شهد الجناح السوري إقبالاً واسعاً في اليوم الثالث لمعرض السياحة الدولي «فيتور» بدورته الـ 40 الذي تستضيفه العاصمة الإسبانية مدريد.

وتوافد على الجناح السوريّ ممثلون لوكالات السياحة والسفر الإسبانية وبعض المهتمّين بالاستثمار في سورية وخاصة في قطاع السياحة فضلاً عن عدد كبير من الزوار الإسبان.

* أكد الصحافي التركي أمين غول آشان أن التنظيمات الإرهابية التي تحصل على دعم وتمويل نظام رجب طيب أردوغان وتنتشر في أماكن وجود قوات احتلاله شمال سورية عبارة عن مجموعات من المرتزقة تخدم مَن يدفع لها أكثر.

وأوضح غول آشان في افتتاحية صحيفة سوزجو التركية أن «نظام أردوغان يغطي جميع احتياجات الإرهابيين في شمال سورية، بما فيها الأسلحة والمعدات العسكرية والمتطلبات اليومية إضافة إلى مرتبات شهرية تتراوح بين 400 إلى 500 دولار شهرياً».

 

 

العراق

{ اعتبر رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، أمس، أن المرشح لرئاسة الوزراء الذي يأتي بقرار او تأثير خارجي بمعزل عن إرادة الشعب سيُرفض سياسياً وشعبياً.

وقال علاوي في بيان، إن «المرشح الذي يأتي بقرار او تأثير خارجي إيراني أو غيره وبمعزل عن إرادة الشعب العراقي المنتفض، سيُرفض سياسياً وشعبياً قبل أن يُطرح، وسيتسبب بأزمة جديدة ويعقد المشهد أكثر».

 

الأردن

{ أكد رئيس الوزراء، الدكتور عمر الرزاز، أن الحزم الاقتصادية التي أطلقتها الحكومة خلال العام الماضي هدفها تحفيز الحركة الاقتصادية وتحريك عجلة الاستثمار في العديد من القطاعات الحيوية، مبيناً أن قطاع الصناعة شهد تحسناً نتيجة منح رديات ضريبة للصناعيين مقابل تشغيل الأردنيين وخصوصاً في المحافظات، مشيراً إلى «وعدنا بتوفير 30 ألف فرصة عمل إضافية حققناها خلال عام 2019، وطموحنا أن نجد فرص عمل للعديد من شبابنا المتعطّلين عن العمل»، مؤكداً أن العمل الجماعيّ والتراكميّ سيُسهم في الوصول إلى الأهداف المأمولة.

 

الكويت

{ هنّأت عمدة العاصمة الإيطالية فيرجينيا راجي سفير الكويت في روما الشيخ عزام الصباح بنهضة الكويت وصورتها الحضارية الجميلة للمدينة كمنارة إشعاع وشريك أصيل في التواصل والتبادل الثقافي.

جاء ذلك خلال لقائهما في إطار الاحتفالية السنوية في قاعة «بروموتيكا» في مقر البلديّة التاريخيّ لتبادل التهاني بالعام الميلاديّ الجديد مع السفراء ورؤساء البعثات الديبلوماسيّة الأجنبيّة الموجودة في روما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى