ثقافة وفنون

فيلم «عنها» لرباب مرهج… بين الواقع والعبث مساحة جنون

} دمشق ـ آمنة ملحم

أغلقت المخرجة رباب مرهج عدسة كاميراها السينمائية معلنة انتهاء تصوير فيلمها الروائي القصير الاحترافي الأول «عنها» الذي تنتجه المؤسسة العامة للسينما، وذلك بعد نيلها ذهبية مهرجان «سينما الشباب» في دورته الفائتة ليعرض هذا الفيلم أيضاً ضمن المهرجان بموسمه الجديد.

يتناول الفيلم الذي ألّفته مرهج تفاصيل شديدة الارتباط بقضية المرأة بالدرجة الأولى، فهو حكاية لامرأة ترمز «لوطن»، وكيف خانوها وعذبوها من أجل المال وحرية واهمة، هي تلك الروح الهائمة التي أسموها «غيمة» ولكن كبّلوها في الأرض وسط مجتمع تتخبّط فيه، هي ضحية تسعى للتمرّد والرفض ولأن تكون هي.

وفي كواليس اليوم الأخير للتصوير تواجدت «البناء» حيث بدت الحماسة واضحة والتفاؤل بالعمل من قبل الفريق كافة لاختلاف الفيلم وفق تصريحات أبطاله وابتعاده عن المألوف شكلاً ومضموناً مع خصوصية عالية يحملها في الصورة وآلية طرح الفكرة لتكون أقرب للخيال لا بل للجنون في التعاطي مع الفنّ.

مخرجة الفيلم مرهج فضلت عدم الحديث عن تجربتها تاركة للكاميرا قول ما تريده عند العرض، ورأت بأن أبطال الفيلم هم خير من يعكس فكرته وتجربتهم معه.

ولفتت بطلة الفيلم الفنانة روبين عيسى إلى أنّها تجسّد دور «الممثلة» التي تتعرّض للاضطهاد، معربة عن سعادتها بهذه التجربة التي آمنت بها منذ لحظات قراءتها للنص بما تحمله من وجع لامسها جداً لا سيما مع ميلها لتجسيد قضايا المرأة وعوالمها الداخلية.

ونوّهت عيسى بالاختلاف الكبير  الذي يحمله الفيلم عما يطرح مؤخراً لا سيما في سينما الشباب وهذا عامل جذب إضافي للتواجد فيه، لافتة إلى أن هذا الاختلاف ضروري فهو يضيء عموماً على جوانب من الواقع ولكن بنمط مختلف يدخل في العمق، ويحمل العبثية والتي تراها عيسى موجودة بشدة في الواقع وهذا ليس سهلاً في الطرح أبداً.

وعن تعاونها الأول مع مرهج أثنت عيسى على هذا التعاون لا سيما أن النصّ يتناول الأنثى والمخرجة أنثى فهذا سهل المهمة برأيها، عدا عن التفاعل الكبير والمرونة التي اتّسمت بها المخرجة منذ اللقاء الأول بينهما.

بدوره الفنان ميلاد يوسف والذي ظهر بشكل بدا كظل للبطلة أشار إلى أنه يمثل في الفيلم دور «الضمير» لتلك الممثلة التي تتعرّض للظلم، ليكون صوتها الذي يقول ما لا تستطيع هي قوله مباشرة.

وأعرب يوسف عن سعادته بهذه التجربة التي يذهب معها الفعل باتجاه الجنون والأقصى كما تحمل مساحة كبيرة للعب في الأداء، مؤكداً بأنها حملت متعة عالية، وتحرّراً من القيود التي قد يضطر الممثل إلى اللحاق بها في الدراما.

ونوّه يوسف بأن الغرائبية التي قد يلحظها الجمهور في الشكل والألوان والمضمون قد تثمر تبايناً في الآراء ومزاجية التلقي عند العرض. فالفيلم برأيه بحاجة للعفوية والاهتمام خلال المشاهدة ليصل للجمهور.

ويلعب الفنان كرم الشعراني في الفيلم دور الزوج الشاعر المتسلّط الظالم المتسم بالقسوة والاستغلال، مشيراً إلى أن ملامسة الفيلم لواقع الأنثى اليوم وما تتعرّض له من تسلط وتحكم في إطار العادات والتقاليد جذبه، عدا عن التعاطي مع التجربة والأداء بشكل غير مألوف شكلاً ومضموناً وبشيء فيه من الجنون ما يشكّل عامل إغراء مضاعف للممثل.

ويرى الشعراني أن ذلك الطرح لن يشكّل عائقاً في فهم الجمهور للعمل بل على العكس سيورطه أكثر للغوص في الفيلم.

فيلم «عنها» سيشارك وفق ما علمته «البناء» في مهرجانات عدة.

البطاقة الفنية للفيلم:

إنتاج: المؤسسة العامة للسينما 2020، سيناريو وإخراج: رباب مرهج، مدير الإنتاج: مغيث ديب، مدير التصوير الإضاءة: محمد مطر، مخرج منفذ: رواد شاهين، مساعد مخرج: عبد اللطيف كنعان، ماكيير: منور عقاد، مازن صبورة، صوت: رامي نابلسي، ملابس: حسن السيد، دانيا بعاج، ديكور واكسسوار: محمد وحيد قزق، مشرف إضاءة: جمال مطر.

بطولة: ميلاد يوسف، روبين عيسى، كرم شعراني، فايز قزق، نجاة محمد، سلمى سليمان، محمد وحيد قزق وفاضل وفائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى