عربيات ودوليات

السعوديّة تنتقد قوات هادي لقيامها بمناورات عسكريّة والتحالف يخرق «وقف النار» في الحديدة.. واستمرار الاشتباكات

وجّهت السعودية، أمس، بشكلٍ مباشر وعلني انتقادها لقوات الرئيس عبد ربه منصور هادي  إثر قيامها بمناورات عسكريّة في شقرة والحديث عن «ساعة صفر».

وترى السعودية أن «هذه الخطوة هي بمثابة تجاهل لاتفاق الرياض الذي يهدف لعودة الحكومة إلى عدن».

كما أشارت إلى أنّ «هذا الموقف يتعارض مع جهودها المبذولة لتوحيد الصف وتحقيق الأمن والتنمية، في ظل الهجمات التي يشنّها الجيش اليمني على مأرب والجوف والضالع».

سفير السعودية محمد آل جابر، قال في تغريدة له «ليس من المقبول أن تكون هناك قوات تابعة للشرعية تجري مناورات عسكرية في شقره ويتحدّث قادتها العسكريون عن ساعة الصفر في ظل اتفاق الرياض الهادف لعودة الحكومة إلى عدن وتوحيد الصف وتحقيق الأمن والتنمية، بينما تتعرّض مأرب والجوف والضالع لهجوم مستمر من الميليشيات الحوثية».

وكانت السفارة الأميركية في اليمن قد دعت حكومة هادي والمجلس الانتقالي المدعوم إمارتياً إلى تجاوز خلافاتهم وتنفيذ اتفاق الرياض.

من جهة أخرى، تتواصل المعارك العنيفة بين قوات حكومة صنعاء من جهة وقوات الرئيس هادي المسنودة بطائرات التحالف السعودي من جهة أخرى، في مديرية صِرواح غربي محافظة مأرب الغنية بالنفط شمال شرق اليمن. وتدور المواجهات بين الطرفين في منطقة المَشْجَح، وقرب معسكر كوفل مقر قيادة اللواء 312 مشاة، إحد أهم القواعد العسكرية التابعة لقوات هادي في مأرب. وأسفرت المواجهات خلال الساعات الماضية، في منطقة المَشْجَح في صِرواح، عن مقتل 16 عنصراً من قوات الرئيس هادي بينهم العميد عبدالخالق السماوي، فيما جُرح آخرون. وشنت طائرات التحالف السعودي عشرات الغارات الجوية، لمنع سيطرة الجيش واللجان على المعسكر ذاته، في ظل استمرار المواجهات في المنطقة. وقصفت مقاتلات التحالف السعودي مديرية صرواح خلال الأيام الثلاثة الماضية بأكثر من 100 غارة جوية، واستهدفت فجر اليوم بسلسلة غارات، جسر وادي حَبَاب الرابط بين مديرية صرواح في مأرب ومديرية خَوْلان الطِّيال شرق صنعاء.

وتحتدم المواجهات بين قوات حكومة صنعاء وقوات الرئيس هادي والتحالف السعودي من جهة أخرى، في منطقة المَهَاشِمة في مديرية خَب والشَّعْف الحدودية مع السعودية شرق اليوم.

وتشهد محافظة البيضاء وسط اليمن مواجهات مماثلة، وذلك بعد ساعات من استعادة قوات صنعاء السيطرة على مناطق خدار العرجى، وقطور المطاوعة، وعقال أبو شنعة، وعرق مسعودة.

وفي محافظة الحُديدة، أفاد مصدر عسكري في حكومة صنعاء، بشن القوات المتعددة للتحالف السعودي قصفاً صاروخيّاً ومدفعيّاً مكثفاً في قرية الشَّجَن، والدّحْفَش في مدينة الدُّرَيْهمي المحاصرة جنوبي المحافظة.

ورصدت غرفة عمليات ضباط الارتباط والتنسيق لرصد خروقات اتفاق وقف إطلاق النار التابع لحكومة صنعاء، خلال الساعات الـ 24 الماضية، 130 خرقاً لقوات التحالف السعودي في جبهات الحديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى