الوطن

باسيل: قرار الحكومة بإجراء التدقيق لحسابات المركزي جريء

 

اعتبر رئيس «التيار الوطني الحرّ» النائب جبران باسيل عبر «تويتر»، أن « قرار الحكومة بإجراء التدقيق المالي المركّز لحسابات مصرف لبنان لتبيان الوضع الحالي هو قرار جريء وأمر ضروري طرحه الرئيس».

ورأى أن هذا القرار «يُفترض استكماله بتدقيق»تشريحي» تقوم به شركة عالميّة ليس لها علاقة بمصرف لبنان. سيكون هذا تدقيقاً «جنائياً» وسابقة بمكافحة الفساد لأنه سيكشف حركة الحسابات كلّها».

من جهة أخرى، قال باسيل في مداخلة خلال جلسة نقاش الكترونية عقدها أطباء التيار والعاملون في القطاع الصحي، مع بعض العاملين في الجسم الطبي والتمريضي حول وباء كورونا «إننا نمر الآن في مرحلة مصيرية تحددها كيفية تعاطينا معها، فإما نذهب إلى الإحتواء أو إلى التفلت».

وأبدى ثقته «بقدرة اللبنانيين على التحمّل والتأقلم والالتزام بالوقاية من دون الانكفاء عن العمل وخدمة المجتمع»، مذكراً  بأن التيار كان سبّاقاً في إحضار الفحوصات الميدانية السريعة التي تساعد في المراقبة والتوجيه وإلقاء الضوء على تفشي كورونا، خصوصاً في المناطق البعيدة ولدى ذوي الظروف الصعبة، في انتظار موافقة وزارة الصحة على استخدامها والتيار سيلتزم ببروتوكول الوزارة

 وكانت نائبة رئيس التيار  للشؤون الإدارية مارتين نجم كتيلي، افتتحت الجلسة بعرض عن حملة التيار بنقاطها العشر، وأوجزت الخدمات التي قدمها فريق الاستجابة لمواجهة كورونا في التيار حتى الآن من توزيع حصص غذائية وحملات تعقيم ونشر الأفلام والمنشورات التوعوية إضافة إلى حجز أماكن للحجر مجانية في كل المناطق اللبنانية، وأضاءت على فريق المتطوعين وما يجري العمل عليه للمرحلة المقبلة.

 من جهته، شرح مسؤول المهن الحرة في قطاع المهن في التيار مروان الزغبي بالأرقام والبيانات وضع كورونا في لبنان والعالم، مبيّناً أن مستوى ارتفاع عدد المصابين في لبنان غير مقلق حتى الآن، وأن الإجراءات الحكومية جيدة جداً،  لكنه رجّح في المقابل أن هناك حالات في المناطق البعيدة لم يتم إحصاؤها بسبب عدم وجود مستشفيات مجهزة أو مراكز صحية ولذلك هناك حاجة إلى الفحوصات الميدانية السريعة. ولفت إلى أن الدول التي أجرت عدد فحوصات أكبر هي التي نجحت في الإحتواء أكثر من سواها.

ورفع منسق هيئة الأطباء في التيار وليام معوّض في ختام الجلسة توصيات اللجنة وأبرزها تكثيف الفحص التشخيصي واعتماد تقنية الفحص الميداني السريع بإشراف طبي.

ودعا الجميع إلى الابتعاد عن المناكفات وإلى التضامن والتكافل بمواجهة العدو الخفي، كاشفاً عن اجتماع دعت إليه هيئة الأطباء في التيار جميع منسقي هيئات الأطباء من مختلف الاحزاب اللبنانية لوضع الجهود إلى جانب بعضها البعض بعيداً من السياسة من أجل إنقاذ المجتمع.

وترأس باسيل اجتماعاً إلكترونياً للهيئة السياسية في التيار ولفتت في بيان إلى أن»التيار يؤكد موقفه من ضرورة إجراء التعيينات وفق معايير الكفاءة والمعرفة ونظافة الكف والإنتاجية. ويشدد على أن هذا الموقف ثابت، رغم كل الكلام السياسي الذي يصدر بين الحين والآخر لإبقاء الوضع على ما كان عليه في السياسات المتبعة وبالأشخاص انفسهم الذين ينفذون هذه السياسات نفسها، فيما التيار ينشد التغيير بالسياسات والأشخاص».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى