اقتصادالوطن

«كورونا»: 9 إصابات والعدد الإجماليّ 1242 المطار لن يُفتح في 21 حزيران واتجاه لتمديد التعبئة العامة حتى آخر حزيران

 

سجّلت 9 إصابات جديدة بكورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، 2 منها للمقيمين و7 للوافدين من الخارج، الأمر الذي رفع العدد التراكميّ إلى 1242 حالة، وتعدّ محصّلة أمس إيجابية نظراً إلى العودة أول أمس إلى فتح المراكز التجارية وتمديد دوام عمل المطاعم وغيرها.

وأفادت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور أنه وبناء لتقرير رئيس طبابة قضاء صور وسام غزال، قد تمّ تسجيل حالة واحدة مؤكدة ومثبتة مخبرياً» بإصابتها بـ covid-19 وهي محلية ومقيمة في بيروت كما تم تسجيل 3 حالات شفاء تام وذلك بعد إجراء الفحوص المخبرية اللازمة التي تثبت خلو المصاب من أي أثر لـ covid_19 وبذلك يرتفع عدد المتعافين إلى 14. وتمّ تسجيل اليوم حالة واحدة مشتبه بها. وقد صدرت نتيجة الحالتين اللتين كانتا قيد الدرس والمتابعة وكانت سلبيتين.

وأعلنت غرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار في تقريرها اليومي إزاء مستجدات COVID-19 تسجيل إصابة واحدة جديدة رفعت عدد المصابين المسجلين في عكار منذ 17 آذار الماضي الى  73. الإصابات الإيجابية: 37. حالات الشفاء: 36. حالات الحجر المنزلي: 237 (وافدين ومقيمين). و42 في المئة من المصابين إناث، و58 في المئة ذكور.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية مزبود أن «نتائج فحوص الـ PCR التي اجريت في 30/5/2020 في مزبود، جاءت على الشكل الآتي: نتيجة 11 إصابة جاءت سلبية، في انتظار إعادة الفحص للتأكد من الشفاء . 6 حالات نتائج فحوصها إيجابية (من نفس المنزل) وهي أصلا قديمة ومشخصة سابقاً وبقية الفحوصاتت كلّها سلبية.

وأشارت في بيان الى ان «بناء على نتيجة الفحوص سيتم إلغاء حال الطوارئ والحجر في حي «رأس ابو علي»، بالقرب من صالة القناطر وفتح الطريق ومداخل الحي المذكور، والمحال والمؤسسات التجارية اعتباراً من الغد شرط التقيد بالإجراءات الوقائية، والإبقاء على المبنى الذي تقيم الإصابات فيه محجوراً، وتتم متابعتها الى حين شفائها.

وأعلنت خلية الأزمة واللجنة الطبية في بلدية شحيم تسجيل أول حالة شفاء في البلدة. وأكد التقرير الثامن الصادر عن خلية الأزمة أن «العدد الإجمالي للحالات المتبقية المثبتة مخبرياً هو 3 (ضمن بلدة شحيم العقارية، مشيراً إلى أن اللجنة تنتظر نتائج فحوص لـ 42 شخصاً، أجريت السبت الماضي.

ولفت التقرير إلى أن»اللجنة تتابع المحجورين في البلدة، بالإضافة الى المقيمين ضمن بلدة مزبود بالتنسيق مع خلية الأزمة في البلدية». ودعت خلية الأزمة الأهالي الى «ضرورة التقيد بإجراءات الوقائية».

في غضون ذلك أعلنت بلدية المجيدلقضاء جزين في بيان، أن «فحوصات الـPCR  كافة التي أجريت لأبناء البلدة جاءت سلبية». وأشار رئيس البلدية الدكتور الياس مسعد إلى أن «فحوصات أجريت السبت الماضي لحوالى 37 شخصاً من البلدة من أصحاب المحال التجارية والمؤسسات، الذين يختلطون بشكل مباشر مع أبناء البلدة».

إلى ذلك، أكد التقرير 59 الصادر عن اللجنة الصحية في خلية الأزمة في بلدية برجا، والذي يغطي الإصابات بفيروس كورونا أن «عدد الحالات المثبتة مخبرياً هو 6 من المقيمين في برجا»، لافتاً إلى أن اللجنة تنتظر نتائج فحصين مخبريين».

وأكد التقرير أن «عدد الأشخاص المحجورين والمخالطين للحالات المثبتة بلغ 113، وأن عدد الأشخاص المحجورين القادمين من خارج لبنان 28».

وأكدت اللجنة «أنها تتابع العائدين من الخارج لناحية التأكد من التزامهم الحجر المنزلي، ومتابعة أوضاعهم الصحية بدقة، مع التمني عليهم التزام الحجر الجاد».

وأعلنت قائمقامية قضاء جزين أن «نتائج فحوص الـPCR التي أجريت خلال أيار في مستشفى جزين وصيدا الحكومي، بالتنسيق مع مختبرات مستشفى رفيق الحريري، والتي تخطى عددها الـ 200، أتت كلها سلبية، وبالتالي أصبح القضاء خالياً من أي إصابة، وتتم متابعة المحجورين الوافدين من الخارج والمخالطين لهم بدقة ووفقاً للأصول، ولن نتوانى عن اتخاذ أي تدبير رادع بحق المخالفين».

وأعلنت خلية الأزمة التابعة لاتحاد بلديات الضنية وجهاز الطوارئ والإغاثة في الجمعية الطبية الإسلامية وقسم الصحة في قضاء المنيةالضنية  عن تعافي المصابين بفيروس كورونا في بلدة القطينالضنية، بعد أخذ عينات pcr منهم، وإعادة الفحوص في مستشفى طرابلس الحكومي، وذلك بعد صدور النتائج المخبرية للمستشفى التي جاءت كلها سلبية.

وأجرت العيادة المتنقلة للجامعة اللبنانية الأميركيةمستشفى رزق عدداً من فحوص فيروس كورونا المجانية (pcr) في بلدية كفرحزير الكورة، في اطار الحملة الوطنية التي أطلقها المركز الطبي للجامعة، بحضور رئيس البلدية فوزي المعلوف.

وكانت الأولوية للعاملين في مجال الرعاية الصحية والذين يتنقلون ويحتكون بالآخرين بحكم وظائفهم، مثل المتاجر والمحطات والأفران والخدمة العامة.

وأصدرت بلدية الحازمية تعميماً، طالبت فيه المطاعم والمؤسسات الغذائية وشركات عمال الدليفري ضمن نطاقها إجراء فحص الـPCR لديهم وبصورة خاصة الأجانب منهم حماية للزبائن والمواطنين للعاملين، على أن تزوّد البلدية بالنتائج بواسطة المراقب الصحي خلال مهلة أسبوع كحد أقصى من تاريخ تبلغ التعميم.

وأعلن المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركيةمستشفى رزق وكلية الطب في الجامعة أنه أجرى «35 فحص PCR مجاناً، لمواطنين من اهدن في مستشفى اهدن الحكومي عبر العيادة المتنقلة، بهدف إجراء مسح للوباء حيث تم اختيار الاكثر عرضة او لديهم احتكاكات مع اشخاص مصابين، بالاضافة الى الطاقم الطبي في المستشفى»، بحسب بيان له.

الى ذلك، توقع وزير الصحة حمد حسن تمديد حال التعبئة اسبوعين اضافيين طالما ان منظمة الصحة العالمية توصي بالاستمرار بتدابير الوقاية وطالما ان هذه التدابير تستدعي حالة من الجهوزية والاستنفار وأعلنحسنبعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء انه «هناك مرحلة رابعة لعودة المغتربين من الخارج»، موضحاً أن «المطارلن يفتح في 21 حزيران ولكن في القسم الأخير من الشهر الحالي وسنبحث في موضوع التعبئة العامة في الجلسة المقبلة».

تسلمت وزارة الصحة مليون كمامة من الصناعة الوطنية قدّمتها شركة سانيتا، وستوزّع تبعاً لجدول شفاف وعادل يشمل الإدارات الرسمية والاتحادات البلدية والبلديات والقوى الأمنية والجمعيات الأهلية الفاعلة.

وأعلن ممثل وزير الصحة المستشار القانوني حسين المحيدلي أن الوزارة بصدد تنظيم حملات توزيع مجانية للكمامات على المناطق لتساعد المواطن على حماية نفسه ومجتمعه من الإصابة بفيروس كورونا.

وأكد المحيدلي أن وزارة الصحة بتوجيه مباشر من الوزير حمد حسن تمدّ يدها للتعاون مع كل الجهات المعنية لتأمين الدعم اللازم للخطة التي وضعتها لاحتواء الفيروس، وشكر شركة سانيتا التي تمثلت برئيسها التنفيذي الياس الأسطا على ما تقدمت به من مبادرة وطنية قيمة تصبّ في دعم هذه الخطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى