الوطن

أخبار الوطن

 

فلسطين المحتلة

{ تحت رعاية وحضور رئيس الوزراء محمد اشتية، وقع في مكتب رئيس الوزراء في مدينة رام الله، ممثلاً عن الجانب الفلسطيني وزير المالية شكري بشارة، وممثلاً عن الجهات المانحة المدير الإقليمي للبنك الدولي كانثان شانكار، اتفاقيتين في مجال الطاقة وتكنولوجيا المعلومات، بقيمة 78 مليون دولار.

والاتفاقية الأولى هي مشروع تطوير ديمومة الأداء والبنية التحتية الموثوقية لقطاع الطاقةالمرحلة الأولى، وتهدف إلى تطوير الأداء المالي والتشغيلي والفني لمؤسسات قطاع الطاقة، وزيادة تنوّع موارد الكهرباء في فلسطين، بقيمة 63 مليون دولار، ممولة من البنك الدولي، والنرويج، والاتحاد الأوروبي، وبريطانيا، من خلال مؤسسة (DIFD).

والاتفاقية الثانية هي مشروعتكنولوجيا لليافعين والوظائف، الممول من البنك الدولي، بقيمة 15 مليون دولار. وتهدف إلى دعم قطاع التكنولوجيا وأنظمة المعلومات.

{ دخلت كنائس أميركية بقوة على خط المواجهة لمنع حكومة الاحتلال الصهيونيّ ضم أجزاء من الضفة الغربية.

وحذرت كنائس أميركية عبر عريضة وقعها حتى الآن نحو 200 ألف أميركي، من استمرار صمت اعضاء الكونغرس على نيات الكيان الصهيوني التي ستحول دون تحقيق سلام شامل وعادل، وتمنع الفلسطينيين من الحصول على دولة مترابطة، ما سيقود الى عدم استقرار ما أسمتهالأراضي المقدسة”.

وقال بيان صدر عنلجنة القدسأمس، وهي تحالف لممثلين عن كنائس أميركية عدة مقرّها مدينة لوس أنجلوس، أن عدد الموقعين على العريضة خلال الساعات القليلة الماضية ارتفع بنحو 15 الف موقع جديد لها، معربة عن أملها أن يصل عدد الموقعين عليها لربع مليون أميركي قبل حلول بداية الشهر المقبل.

 والعريضة هي رسالة موجّهة لأعضاء الكونغرس تطالبهم بالتحرك الفوري لمواجهة نيات الضم الصهيوني.

 

الشام

{ أدانت هيئات وجمعيات وشخصيات من الجاليات السورية واللبنانية في الأرجنتين الإجراءات الأميركية القسرية ومن ضمنها ما يسمّى قانون قيصر المفروضة على سورية.

وعبّر اتحادفياراب الأرجنتينعن تضامنه مع سورية قيادة وشعباً في مواجهة الهجمة الشرسة التي تستهدفها. وقال في بيان إنهذه الاستراتيجية المدمرة التي تتبعها الولايات المتحدة والتي تنتهك من جديد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وصلت إلى ذروة الشر مع قيام إدارة دونالد ترامب بتطبيق ما يُسمّى قانون قيصر”.

بدوره أدان النادي السوري اللبناني في بوينس ايرس الإجراءات الأميركية أحادية الجانب ضد سورية، مؤكداً أن هذه الإجراءات تستهدف الشعب السوري الذي صمد في وجه الضغوط والتحديات.

 

العراق

{ أعلنت وزارة النفط العراقية، أمس، عن تصديرها 84.4 مليون برميل نفط خلال شهر يونيو المنصرم، ما حقق إيرادات بنحو 2.861 مليار دولار.

وأكدت الوزارة، بحسب الإحصائية الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، أن كمية الصادرات من النفط الخام في شهر يونيو/حزيران بلغت 84.490 مليون برميل، بإيرادات بلغت أكثر من 2.861 مليار دولار.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة، عاصم جهاد، في بيان صحافي، أنمجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر يونيو المنصرم من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت نحو 81 مليون برميل، أما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان فبلغت الكميات المصدّرة حوالي 3.482 مليون برميل.

 

الأردن

{ أصدر الأردن، سندات دولية في شريحتين بقيمة إجمالية 1.75 مليار دولار ستساعده في التغلب على التداعيات الاقتصادية لـكوفيد-19”.

وأفادت وزارة المالية الأردنيّة بأن الإصدار يتضمّن سندات بقيمة 500 مليون دولار وعائد قدره 4.95 بالمئة وفترة استحقاق 5 سنوات، إضافة إلى سندات بقيمة 1.25 مليار دولار وعائد 5.85 بالمئة وفترة استحقاق عشر سنوات.

 

الكويت

{ قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم «إن صعود المرأة الكويتيّة منصّة القضاء، استحقاق طال انتظاره، وهي خطوة للأمام في مسيرة نضال المرأة الكويتية الذي امتدّ لعقود».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى