اقتصاد

خسائر انفجار المرفأ…

أضرار تلحق بالسياحة والمباني التراثيّة

 

} تأمين استمرارية عمل المرفأ

اجتمع وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال ميشال نجار مع لجنة إدارة مرفأ بيروت، حيث تم البحث في أوضاع المرفأ ومدى جهوزيته وما يمكن أن يقدمه من خدمات في الوقت الراهن بعد الكارثة التي المت به من جراء الانفجار الاخير.

وعول نجار على «التعاون بين الجميع لتحقيق التكامل وتأمين كل ما يلزم لجهة تأمين استمرارية العمل بعد ان اصبحت محطة الحاويات في المرفأ في جهوزية كاملة للعمل». ولفت الى «ضرورة تكليف رئيس مجلس ادارة ومدير عام ملم بالعمل المرفئي من قبل مجلس الوزراء لإعادة تشغيل المرفأ في أسرع وقت ممكن».

} دخول باخرتين محطة المستوعبات في مرفأ بيروت

أعلن رئيس الاتحاد العمالي العام رئيس نقابة موظفي وعمال مرفأ بيروت بشارة الاسمر في بيان، انه «بعد تعيين مجلس الوزراء باسم القيسي رئيساً ومديراً عاماً لمرفأ بيروت، دخلت الى محطة المستوعبات في مرفأ بيروت باخرتان: الاولى نيكولادلماس وكيلها شركة ميريت ( CMA) ، والثانية الكترا وكيلها الجزائري».

اضاف: «وقد أعطى الرئيس المدير العام توجيهاته الى المعنيين لتفريغ الباخرتين فوراً وقد بدأ العمل، على ان تنتهي عملية التفريغ والشحن صباح اليوم الثلاثاء».

} المباني الأثريّة مهدّدة بالسقوط!

لفت رئيس لجنة السلامة العامة في نقابة المهندسين علي حناوي إلى «كارثة كبيرة حلّت بالنقابة، ومنذ اليوم الأول كانت النقابة على الأرض بشكل غير منظم نظراً إلى صعوبة ما حصل، إلا أنه تم تنظيم الأمر لاحقاً».

وأشار حناوي إلى أن «لدينا جهاز متطوّعين من 600 مهندس، وقد يصل العديد إلى ألف مهندس خلال أسبوع، والأهم رفع الضرر عن الأهالي، فالمباني الأثرية مهدّدة للسقوط، والحديثة التي بُنيت بعد 2012 غير مهدّدة بالسقوط».

واعتبر أن «المباني التراثية تصدّعت كثيراً وقد تنهار، لكننا حريصون على عدم هدم أي مبنى منها، وكل المباني قبل 2012 من الباطون المسلح لا تعاني من مشكلة بأساساتها، أما الخوف فمن انهيار المباني التراثية التي من الحجر الرملي».

} 100  ألف عامل في «السياحة» من دون عمل

كشف نقيب أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري طوني الرامي أن «أكثر من 100 ألف عامل في القطاع السياحي من أصل 150 ألفاً أصبحوا بدون عمل».

وقال الرامي: طاولت أضرار الانفجار مباشرة وغير مباشرة، أكثر من 10 آلاف مؤسسة سياحية من فنادق ومطاعم وملاهٍ ومقاهٍ وشركات تأجير سيارات وشقق ومحلات حلويات».

} شقير يعلن آلية استفادة المؤسسات من مبادرة الغرفة

دعا رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان الوزير السابق محمد شقير أصحاب المؤسسات الخاصة التي تحطّمت واجهاتها الزجاجية جراء انفجار مرفأ بيروت، إلى تعبئة استمارة خاصة تم نشرها على الموقع الإلكتروني للغرفة.

وأشار شقير في بيان الى أنه تمّ تشكيل فريق عمل من الغرفة لجمع الاستمارات وفرزها وتحديد مكان المؤسسات وحجم الأضرار، للمباشرة في تركيب الواجهات الزجاجية في غضون أسبوع.

وأعاد التذكير بأن مبادرة غرفة بيروت وجبل لبنان التي ستتكفل بموجبها وعلى نفقتها بتركيب الواجهات الزجاجية المحطّمة للمؤسسات الخاصة (محال تجارية ومطاعم ومقاهٍ وغيرها)، ستخصّص للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي ليس لديها إمكانية على تحمّل أي أعباء إضافية، على أن تتكفل الغرفة بدفع ثمن الزجاج ونفقة التركيب.

وأفاد البيان « لتقديم الطلب، ترجى تعبئة استمارة خاصة، منشورة على الموقع الالكتروني لغرفة بيروت وجبل لبنان  www.ccib.org.lb، وإرسالها عبر البريد الإلكتروني  مع صور الواجهات المتضررة على أحد العناوين التالية: events@ccib.org.lb     ltc@ccib.org.lb

relex-assistant@ccib.org.lb  أو عبر الفاكس: 01353395. ولمزيد من المعلومات، يمكن الاتصال بالغرفة على الارقام التالية:

 1314  مقسم 163 او 164 «.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى