الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ اعتبرت حركة المبادرة الوطنية، أن اتفاق التطبيع الإماراتي الصهيوني برعاية ترامب تطبيق لـ «صفقة القرن» الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية.

ووصفت الاتفاق بأنه تطبيع يجري على حساب شعبنا وحقوقه الوطنية، خاصة أنه يترافق مع إصرار صهيوني على تنفيذ خطة الضم بتأجيله وليس إلغاءه، كما ادعى بعض الأطراف.

وأشارت إلى أن الاتفاق يمثل ارتداداً كاملاً عن المبادرة العربية، وخروجاً على قرارات جامعة الدول العربية ومبادئ القانون الدولي.

{ أكد أسرى حركة فتح في سجن ريمون، التفافهم ودعمهم لرئيس السلطة محمود عباس، والقيادة في رفضها الإعلان الثلاثي الأميركي، الصهيوني، الإماراتي، حول تطبيع كامل للعلاقات بين دولة الاحتلال الصهيوني ودولة الإمارات العربية المتحدة.

ودعا أسرى فتح في بيان، أمس، إلى ضرورة الوحدة الوطنية ورص الصفوف للوقوف في وجه كل المؤامرات الرامية لتصفية قضيتنا، وأبناء شعبنا إلى الاستنفار رفضاً لهذا الاتفاق الخطير والمجحف بحق قضيتنا.

وطالب البيان، زعماء العرب بأخذ موقف حازم للضغط على النظام الاماراتي للتراجع عن هذا الاتفاق الثلاثي المشؤوم.

{ اعتبرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أن الاتفاق بين دولة الإمارات، والاحتلال الصهيوني، بمثابة توجيه طعنة لشعبنا في ظهره.

وأكد عضو المكتب السياسي للجبهة تيسير خالد، في تغريدة له على تويتر، الخميس، «أن البعض يبيعنا الوهم بأنه من خلال التطبيع مع الاحتلال، يساهم في وقف سياسة ضم مناطق واسعة من الضفة الغربية للكيان الصهيوني.

واعتبر خالد أن هذا تضليل لتبرير هداياهم المجانية لكل من نتنياهو وترامب المأزومين على أبواب الانتخابات المقبلة في كل من الكيان الصهيوني والولايات المتحدة، محذرا من تقديم مثل هذه الصفقات على اعتبارها تخدم الشعب الفلسطيني وتحمي ارضه من غول الاستيطان والتوسع والضم.

 

الشام

{ أكد النائب الأول لوزير الخارجية الكوبي مارسيلينو ميدينا أن سورية أنموذج في الصمود والمقاومة معرباً عن ثقته بانها ستتغلب على كل التحديات التي تواجهها.

وخلال لقائه سفير سورية في كوبا الدكتور ادريس ميا في مقر وزارة الخارجية الكوبية في العاصمة هافانا بمناسبة الذكرى الـ 55 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عبر ميدينا عن اعتزازه بالمسيرة الطويلة للعلاقات المميزة التي تربط سورية وكوبا.‏

 

العراق

{ ردّت وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كردستان، على بيان وزارة المالية الاتحادية الذي صدر مؤخراً، معتبرة أنه «جانب الصواب والدقة»، فيما دعت حكومة بغداد إلى العودة لـ»الحوار الجاد والمثمر».

وقالت الوزارة في بيان، إن «وزارة المالیة الاتحادية قد اتهمت وزارة المالیة والاقتصاد في حكومة الإقلیم بعدم دفع الدفعات المالیة المرسلة إلى الإقلیم إلى الموظفین، ونتولى أدناه دحض هذه الاتهامات بالوثائق والمستندات الرسمیة، ونرفق طياً مع هذا البيان قوائم بالمبالغ المرسلة من الحكومة الاتحادية منذ 2014 إلى شهر نيسان من عام 2020 ومقارنة بما كان يتوجّب عليها إرسالها، ويبين ذلك أن الحكومة الاتحادية لم تدفع الاستحقاقات المالية للإقليم بشكل كامل مما أثر ذلك على عملية دفع الرواتب بصورة منتظمة».

 

الأردن

{ نشرت الهيئة المستقلة للانتخاب الجداول الأولية للناخبين على موقعها الإلكتروني وعبر خدمة الاستعلام (94455).

وستعمل الهيئة صباح أمس، وفي مقار لجان الانتخاب، على عرض جداول الناخبين الأولية للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر، وذلك استناداً لأحكام الفقرة (و) من المادة (4) من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (6) لسنة 2016 وتعديله.

وسيقوم رئيس لجنة الانتخاب بعرض الجداول الأوليّة لمدة سبعة أيام في مقرّ لجنة الانتخاب واماكن العرض التي حددتها الهيئة.

 

الكويت

{ تلقى وزير الخارجية وزير الدفاع بالإنابة الشيخ الدكتور أحمد الناصر، اتصالاً عبر تقنية المرئي والمسموع من المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ديفيد بيزلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى