الوطن

«لبنان القوي» يعرض مع المسؤولين تداعيات الإنفجار

رئيس الجمهورية: تعويض المتضرّرين سيكون سريعاً ومُنصفاً

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون متابعته الحثيثة لعملية مسح الأضرار الناجمة من إنفجار مرفأ بيروت، للتثبت من شفافيتها وشمولها كل المناطق المتضرّرة، وذلك بهدف تحديد حجم الأضرار بدقة، تمهيداً لتعويض المتضررين وبدء عملية الترميم.

ودعا المتضررين إلى «التمسك بأرضهم ومنازلهم وبهوية مدينتهم بيروت»، مشيراً إلى أن عملية تعويض المتضررين ستكون «سريعة وفعّالة ومنصفة».

كلام عون جاء خلال استقباله، في قصر بعبدا، وفداً من نواب «تكتل لبنان القوي» من بيروت وجبل لبنان، ضم النواب: نقولا صحناوي، سيزار أبي خليل، أنطوان بانو، إدغار طرابلسي، هاغوب ترزيان، حكمت ديب وألكسندر ماطوسيان، أطلعوا رئيس الجمهورية على ما يقومون به لرعاية شؤون المتضررين من إنفجار المرفأ في بيروت والضواحي، والخطوات التي ينوون القيام بها. كما قدموا مطالب بالحاجات الملحة للمتضررين.

وبعد اللقاء، قال صحناوي «لقد شكل تكتل لبنان القوي لجنة لمتابعة كارثة مرفأ بيروت، مكونة من نواب العاصمة الموجودين في التكتل، ونائبين من جبل لبنان بصفتهما عضوين في لجنة الأشغال العامة في المجلس النيابي. وقمنا بزيارة فخامة الرئيس لكي نوصل من خلاله مطالبنا إلى الدولة اللبنانية، وللتشاور معه بخصوص الخطوات التي ننوي القيام بها في الأيام المقبلة».

وطلب «من الدولة اللبنانية إجراء تحقيق شفاف وشجاع يكشف المسؤوليات كافة، وليس تحقيقاً مفصلاً وغب الطلب يستثني أمنيين وقضاة ووزراء، على أن يقوده فريق من القضاة ليس لهم أي علاقة بالمسار الإداري الذي أوصل إلى الإنفجار. وبعد تبيان المسؤوليات، فإننا نطالب بإنزال أشد العقوبات بالمذنبين مهما علا شأنهم».

كما طالب بـ«إعادة إعمار كل بيروت حتى آخر منزل متضرر، وإعادتها الى ما كانت عليه، لأن لمدينتنا هوية تراثية وثقافية واجتماعية(…) وإعادة سكان بيروت إلى بيوتهم لكي نحافظ على النسيج الاجتماعي للعاصمة، وبتعويض جميع المتضررين». وشدّد على أن «الأقضية والمناطق كافة مدعوة إلى التضامن مع اهل بيروت، وعلى الدولة أن تعوّض عليهم خساراتهم المادية كاملة، وللأسف فإن الخسائر البشرية لا تعوّض».

وزار الوفد رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي في عين التينة وعرض معه تداعيات انفجار المرفأ وآليات مسح الأضرار وتعويض الخسائر.

وأوضح صحناوي أن الوفد طلب من الرئيس برّي «أن يعقد مجلس النواب جلسة استثنائية لبت القوانين المتعلقة بكارثة مرفأ بيروت»، معتبراً أن «هذه القوانين ضرورية لها علاقة بإعادة الإعمار، بتوزيع المساعدات، بالإغاثة، بالتعويض على المتضررين، ونحن قدمنا جزءاً من هذه القوانين، والإثنين صباحاً سنعلن عبر مؤتمر صحافي رزمة قوانين إضافية سنقدمها في مجلس النواب. وقد أبدى دولة الرئيس كل دعمه وكل استعداده ليكون هناك تضامن وطني وحكومي ونيابي مع أهالي بيروت الذين أصابتهم هذه الفاجعة، ونحن سنكمل جولتنا على الوزراء المختصين والمؤسسات التي تهتم بالإغاثة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى