القضية الفلسطينيّة حاضرة في عروض الجونة السينمائيّ
تشهد الدورة الرابعة من مهرجان الجونة السينمائي هذا العام، تضامناً مع القضية الفلسطينية ضد قضايا الاحتلال «الإسرائيلي»، حيث يشارك ضمن مسابقاتها الرسمية الفيلم الفلسطينى «200 متر» للمخرج أمين نايفة، وقد أدرج ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وفيه يجسّد تجربة عائلة فلسطينية صغيرة فصل بين أفرادها جدار عنصري، حيث جعل رحلة الأب لزيارة ابنه في المستشفى الذي لا يبعد سوى 200 متر عن منزله؛ أوديسا طويلة مثقلة بالمخاطرة، فكان عليه الالتفاف حول الجدار بطرق سريّة، وقد زادت حيوية نقلها على الشاشة من ديناميكية نصّ سينمائي يجسّد عذاب الفلسطينيّ ومعاناته في وطنه، والمهم إظهار إصراره على التواصل والبقاء.
وفى المسابقة الوثائقيّة، يقرّبنا المهرجان خطوات من عالم الفنان بانكسي ذلك المبدع الذي وهب قدراً كبيراً من إبداعه للدفاع عن القضية الفلسطينية ليس من خلال لوحاته وأعماله التي يتكلم عنها العالم ولكن بالتبرّع بالمال أيضاً، بعدما بيعت لوحة لفنان الشارع البريطاني بانكسى بسعر ثلاثة ملايين دولار، في مزاد نظمته دار «سوذبيز» في لندن، وذهب هذا المبلغ لمساعدة مستشفى فلسطينى في بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة.
ويعرض المهرجان الفيلم الوثائقي «بانكسي أكثر المطلوبين» لأوريليا روفييه، وشيموس هالي، ويقدم هذا الفيلم الوثائقى رؤية لحقيقة ما يطلقون عليه روبن هود الرسم بانكسي؛ حيث تكشف كل مقابلة وتحقيق عن جانب من جوانبه كفنان ملتزم بقضايا البيئة، وعنده موقف إيجابي من اللاجئين السياسيين، شهادات مختلفة يُخبرنا بها أولئك الذين يعرفونه وعملوا معه، والذين يستغلونه، والذين يطاردونه، وأولئك الذين يحاولون نسبته لأنفسهم. من خلال تلك الشهادات يضعنا الفيلم في قلب عالم بانكسي الغامض المثير للاهتمام، وعُرض الفيلم في مهرجان تريبيكا السينمائي 2020.