أخيرة

متحف المنطار ناطق تراثيّ بالرواية الفلسطينيّة…

متحف المنطار شمال الضفة الغربية المصمّم قلعة شامخة على قمّة جبل، يعبّر عما بداخله من تراث وتاريخ، وفي كل زاوية من المتحف تتسابق مئات القطع الأثرية لتروي قصصاً بعضها يعود بك بالزمن لآلاف السنيين.

بسام بدران ومن خلال عملية بحث مضنية عن القطع الاثرية بدأت منذ عام 1972 ومن مختلف المدن الفلسطينية، جمع المئات من القطع الأثرية والتراثية وكانت الفكرة بوضعها في متحف واحد ليشاهدها الزوار ويتحقق الحلم وإن جاء متأخراً.

محتويات المتحف خصصت غالبيتها بالتراث الفلسطيني الممتدّ بين الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية، لأن في هذه الحقبة الزمنية بدأت لفلسطين قضيتها، فقبل هذا التاريخ كانت الأراضي الفلسطينية من ضمن الدولة العثمانية، وتحتوي زوايا المتحف قطعاً نقدية وأوراقاً بنكية يعود تاريخها الى الثلاثينيّات من القرن الماضي، تمّ التداول فيها في بنوك عربية وفلسطينية عملت لدى دولة فلسطين في حينه.

وتضمّ أقسام المتحف الثلاثة زاوية وضع فيها جوازات السفر وهويّات لفلسطينيين عملوا في مجالات الزراعة والتجارة، وفي إحدى زوايا المتحف ثمّة جرس حديديّ قديم نقش عليه العام 1912 وصور تعود لمناسبات فلسطينية في عشرينيّات وثلاثينيّات القرن الماضي، كما يحتوي على ملابس تقليدية وأدوات الزراعة القديمة، وكذلك بعض القطع الأثرية التي تعود الى عصور سحيقة كالغليون الحجري والأدوات التي تستخدم في البيوت والتي لم تعد موجودة الآن.

بدران، رغم مرضه وكبر سنه، إلا أنه حقق حلمه في افتتاح هذا المتحف الذي يديره شخص لا يقلّ شغفاً عن بدران في حب التاريخ وبقاياه.

من جهة ثانية، يقول نعمان شحرور هو أيضاً من محبي التاريخ ويحب أن يشرح للناس عن محتويات المتحف بعدما بدأ الزوار يرتادونه من كل مكان.

ويؤكد شحرور أن مقتنيات هذا المتحف، فضلاً عن كلفتها المادية التي تقدّر بأكثر من مليون ونصف المليون دولار فإن البحث عنها تطلّب في بعض الأحيان السفر لدول أخرى، اضافة الى إشكالية سرقة العديد من الآثار وجهل البعض بقيمتها التاريخيّة أو في التعامل معها.

ويبدو أن هذه الإشكالية لم تواجه هذا المتحف فقط وحده بل قطاع الآثار الفلسطيني بشكل عام، يواجه مصاعب ومضايقات تشهدها المتاحف الفلسطينية في مختلف مدن الضفة الغربية.

متحف المنطار بما يحتويه يمثل جزءاً من تاريخ فلسطين بدلائل مادية شاهدة على حقب زمنيّة. وقد حاول منشئوه تكريس هوية الأجداد وتأريخ حقبة مهمة من تاريخ فلسطين ويأملون في إدراج هذا المتحف على قائمة التراث العالمي في منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة.

للمشاهدة:

https://youtu.be/HV2vfOvPEfw

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى