اقتصاد

أخبار اقتصادية

تنسيق بين الجيش والجمارك

عُقد اجتماع بين وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني ورئيس المجلس الأعلى للجمارك أسعد الطفيلي والمدير العام للجمارك بالتكليف ريمون خوري والمدير العام لمرفأ بيروت بالتكليف باسم القيسي، للبحث في موضوع التعاون الكامل وتنسيق الخطوات السريعة مع الجيش لمعالجة موضوع المستوعبات والتأكد من سلامتها.

وأفاد المكتب الإعلامي في وزارة المال في بيان، أن «بتوجيهات من وزني، سيقوم الجيش بالتعاون مع الجمارك، بالبدء بالكشف على حوالى 700 مستوعب متروك في المرفأ منذ العام 2005».

وأشارت إلى أنه «في 16 الحالي، تم البحث في موضوع التنسيق بين الجيش والجمارك باتصال هاتفي بين الوزير وزني وقائد الجيش جوزاف عون للكشف على المستوعبات المتروكة ومعالجتها فوراً».

 

تجمّع مصرفي اليوم

يفتتح اتحاد المصارف العربية والاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، التاسعة من صباح اليوم، تجمّعاً مصرفياً، عن «مخاطر العقوبات والتعامل مع القضايا الحرجة في مكافحة غسل الأموال»، في فندق «موفنبيك».

وتُلقى كلمات لكل من: النائب ياسين جابر، رئيس مجلس إدارة الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب رئيس اللجنة التنفيذية لاتحاد المصارف العربية جوزيف طربيه، الأمين العام لهيئة التحقيق الخاصة في لبنان عبد الحفيظ منصور، رئيس مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية والأمين العام المساعد السفير حسام زكي، والأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح. ويتم خلال اللقاء تكريم رئيس اتحاد بنوك مصر لنيله جائزة: «فخر العرب 2020» ولدعمه المستمر لاتحاد المصارف العربية.

وتُعقد الجلسة الأولى، العاشرة وخمس دقائق، بعنوان «الأطر القانونية والتشريعية للعقوبات الأميركية وتداعياتها على الاقتصادات العربية»، وتستعرض في محاورها «عولمة القوانين الأميركية وكيفية تعامل المصارف المركزية والمصارف مع لوائح العقوبات الأميركية والإجراءات المتخذة من قبل البنوك المراسلة بعد إصدار العقوبات».

 

جولة على محال بيع الأعلاف في عكار

استكمل رئيس مصلحة الزراعة في عكار طه المصطفى على رأس فريق من المصلحة بمؤازرة عناصر من مديرية أمن الدولة في محافظة عكار، بناء لتوجيهات من وزير الزراعــة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتــضى الجولة الميدانية على محــال بيع الأعــلاف في المنــطقة، للتثــبت من مدى التزامــها، وتقــيدها بقرارات الوزارة بالنســبة للأعلاف المدعومة، بما يضــمن لمربي المواشي الإفادة من هذه الأعلاف من دون أي غشّ أو تلاعب بالاسعار.

وشملت جولة القرى والبلدات الحدودية في وادي خالد، حيث تم التاكد خصوصاً، من الأعــلاف الموجودة المدعومة، على أن تقوم مصلحة الزراعة برفع تقرير مفصّــل إلى وزارة الزراعة بالمحال التي تمت معاينتها وموجوداتها، وملاحظات الفريق عليها، كي يُبنى على الشيئ مقتضاه، بما يضمن مصلحة المربين والمزارعين.

 

الزراعة لم تتعاقد مع أي شركة لشراء شتول

أكدت وزارة الزراعة أنه لم يتم التعاقد مع أي شركة لشراء شتول مثمرة لصالح وزارة الزراعة بعد إجراء مناقصتيْن من دون نتيجة، ثم استقصاء أسعار من دون أن يتم التعاقد مع أحد بسبب ارتفاع سعر الصرف والتأخير الحاصل بدفع المستحقات، علماً بأن الوزارة حريصة على اتباع الإجراءات القانونية كافة في كل المعاملات بكل شفافية.

 

مشاركة لبنان في إكسبو دبي

عقدت سفارة الإمارات العربية المتحدة في بيروت مع وزارة الاقتصاد اللبنانية، جلسة تعريفية بالاستعدادات الجارية لاستضافة معرض إكسبو دبي 2020، الذي تستضيفه دبي من 1 تشرين الثاني 2021 إلى 31 آذار 2022.

شارك في الجلسة رئيس قسم الشؤون السياسية والاقتصادية والإعلامية فهد الكعبي، وحضر عن الجانب اللبناني المدير العام لوزارة الاقتصاد الدكتور محمد أبو حيدر وفريقا العمل من الجانبين، لمتابعة التحضيرات اللبنانية للمشاركة في فعاليات المعرض.

وأكد أبو حيدر «الحرص على مشاركة لبنان في معرض إكسبو لأنه المنصّة المثالية لإطلالته على العالم والترويج لمنتجاته وخدماته واستقطاب رؤوس أموال جديدة واسثتمارات تضخ أمولاً في الاقتصاد المحلي». وأكد أن «على الرغم من المصاعب التي يعيشها لبنان سنسعى جاهدين لتأمين المشاركة التي تليق بصورتنا في هذا المعرض وستتواصل وزارة الاقتصاد مع الجهات المعنية كافة لوضع تصور لهذه المشاركة».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى