الوطن

العشائر العربيّة ترحّب بدعوة الكاظمي لـ«الحوار الوطني»

الحكيم يرى أن اغتيال النشطاء يقف عائقاً بوجه دعوة الحكومة.. وعبوة ناسفة تستهدف رتل دعم لوجستيّ تابعاً للتحالف الدوليّ في الأنبار

أعلن المتحدث باسم العشائر العربية في المناطق المتنازع عليها، مزاحم الحويت، ترحيبه بدعوة رئيس الحكومة العراقيّة مصطفى الكاظمي لعقد مؤتمر «الحوار الوطني».

وقال في بيان صحافي: «ندعم عقد مؤتمر وطني للقوى والفعاليّات السياسيّة والشبابيّة والمحتجين ومعارضي الحكومة وحلّ جميع الخلافات العالقة بين بغداد وأربيل وتطبيق اتفاقية سنجار وتنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي».

وأضاف، أن «هذه الدعوة سوف توحّد صفوف القوات الأمنية بكل صنوفها وتوحّد أيضاً الخطاب للقوى السياسية العراقية، كما ونعتقد بأنها ستفرز وتستبعد الأصوات الشاذة التي لا تريد للمواطن العراقي خيراً».

وفي السياق، أكد زعيم تيار الحكمة في العراق، عمار الحكيم، أمس، أن عمليات اغتيال النشطاء تقف عائقاً بوجه الحوار الوطنيّ الذي دعا إليه رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي.

وقال في بيان صحافي، إن «حوادث الخطف والتغييب والاغتيال ضد الناشطين وأصحاب الرأي التي لا زلنا نشهدها بين الحين والآخر فضلاً عن كونها جرائم بشعة ومستنكرة، فإنها تبعث رسائل مشوّهة عن حرية التعبير عن الرأي».

وأضاف، أن «هذه العمليات تقف عائقاً بوجه الدعوة إلى حوار وطني شامل، ونطالب الحكومة بالكشف عن الجهات التي تقف خلفها».

وأفاد نشطاء في العراق، الأربعاء، بأن مسلحين اغتالوا جاسب الهليجي والد المحامي علي جاسب في محافظة ميسان جنوبي البلاد.

والاثنين الماضي، دعا رئيس الحكومة العراقيّة، مصطفى الكاظمي، إلى «حوار وطني» يضمّ القوى السياسيّة والشبابيّة والمحتجين.

إلى ذلك، أفاد مصدر أمني ، أمس، ان عبوة ناسفة انفجرت مستهدفة رتل دعم لوجستي تابع للتحالف الدولي على الطريق الدولي السريع المؤدّي إلى محافظة الأنبار.

وقال المصدر، إن «عبوة ناسفة استهدفت رتل دعم لوجستي تابعاً للتحالف الدولي على الطريق الدولي السريع المؤدي الى الانبار، ما أسفر عن إصابة امرأة صادف مرورها لحظة وقوع الحادث».

وكانت خليّة الإعلام الأمني الحكومية في العراق، أعلنت الأربعاء، تنفيذ ضربة جوية ضد تنظيم «داعش» شمالي البلاد.

وذكرت في بيان صحافي: «وفقاً لمعلومات استخباريّة دقيقة، وبأمر وتنسيق من قيادة العمليات المشتركة نفّذ الأبطال في طيران القوة الجويّة ضربات جوية دقيقة بواسطة طائرات F_16 العراقية».

وأضافت، أن «الطائرات استهدفت أوكار عناصر عصابات داعش الإرهابية في جبال حمرين ضمن قاطع عمليات ديالى، وسوف نعلن عن التفاصيل لاحقاً».

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الدفاع العراقية عن ضبط عشرات الأطنان من محاصيل زراعية ممنوعة من الاستيراد.

وبحسب الوزارة، في بيان لها على صفحتها على «فيسبوك»، ضبطت الاستخبارات العسكرية ثلاث عجلات محملة بمحاصيل زراعية ممنوعة من الاستيراد.

وأشارت إلى أن هذا جاء تنفيذاً لتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة الداعية إلى حماية المنتج المحلي وتعزيز الاقتصاد الوطني.

ولفتت الوزارة في بيانها أن عملية الضبط هي «عملية نوعية واستباقية»، وأشارت إلى أنها تمت «وفق معلومات استخبارية دقيقة، وبالتنسيق مع قسم استخبارات قيادة عمليات ديالى».

وأكدت أن «مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة الخامسة واستخبارات لواء المشاة 19، تمكّنت من ضبط ثلاث عجلات محملة بعشرة أطنان من المحاصيل الزراعية المختلفة والممنوعة من الاستيراد، تسلك طريق المكسر – كَلي بمحافظة ديالى، حيث تمّ تسليمها إلى الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى