الوطن

بعد هجوم حزب العمال الكردستاني.. «البيشمركة» تطالب بغداد بالتدخل

الرئاسة العراقيّة تدين الهجوم على قوات «البيشمركة» والسفارة الأميركيّة تعتبره «وحشيّاً»

أدانت الرئاسة العراقية الهجوم الذي تعرضت له قوات البيشمركة في محافظة دهوك، بإقليم كردستان، صباح السبت وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

وأكد الناطق باسم الرئاسة في بيان، على ضرورة توقف مثل هذه الأحداث المؤسفة. وقال إن التمركز العسكري لحزب العمال الكردستاني داخل الأراضي العراقية، بما في ذلك إقليم كردستان، غير قانونيّ.

وبحسب موقع «رووداو» الكردستاني، قتل 5 عناصر من قوات البيشمركة وأصيب 5 آخرون في جبل متين بقضاء العمادية، التابع لمحافظة دهوك بكمين لحزب العمال الكردستاني.

وشدد على ضرورة العمل لوضع حد لهذه التجاوزات المخلة باستقرار العراق وأمن مواطنيه، موضحاً أن الدستور العراقي لا يسمح باستخدام الأراضي العراقية منطلقاً لتهديد أمن الجيران.

وأكد الناطق باسم الرئاسة على ضرورة منع انتهاك السيادة العراقية، وسحب القوات التركية الموجودة في مناطق إقليم كردستان والموصل، معتبراً أن هذا انتهاك لمبدأ حسن الجوار، ومخالفة للأعراف والمواثيق الدولية.

كما اعتبر أن الهجوم الأخير على مناطق مخيم مخمور تصعيدٌ خطير يعرّض حياة المواطنين للخطر بمن فيهم اللاجئون، ويتنافى مع القانون الدولي والإنساني.

ودعت الرئاسة إلى تعزيز العلاقات مع تركيا على أساس المصالح المشتركة وحلّ المشاكل الحدودية والملفات الأمنية عبر التعاون والتنسيق، ورفض الممارسات الأحادية الجانب في معالجة القضايا العالقة، ووجوب احترام السيادة العراقية.

وفي السياق، وصفت السفارة الأميركية في بغداد، امس، هجوم حزب العمال الكردستاني على قوات «البيشمركة» بـ»الوحشي».

وذكرت في بيان صحفيّ: «ندين بأشد العبارات الهجوم الوحشي الذي شنّه حزب العمال الكردستاني بالأمس ضد شركائنا الشجعان في البيشمركة».

وأضافت: «قلوبنا مع ذوي الجرحى والذين أزهقت أرواحهم، ونقف مع أصدقائنا في إقليم كردستان العراق».

وجددت السفارة الأميركية «التأكيد على التزامها بالعمل معاً بغية تحقيق الأمن في المنطقة».

وكان وكيل وزارة «البيشمركة» سربست لزكين، قد قال إن قوة من «البيشمركة» وقعت في كمين لحزب العمال الكردستاني في جبل متين بقضاء العمادية التابعة لمحافظة دهوك، ما أدى إلى مقتل 5 عناصر وإصابة 4 آخرين.

وطالبت وزارة «البيشمركة»، الحكومة الاتحادية في بغداد بالتدخل لإيقاف «الاعتداءات» التركية، كما طالبت حزب العمال الكردستاني باحترام سيادة الإقليم.

وذكرت في بيان صحافي، أن «قوات حزب العمال الكردستاني استخدمت في هذا الهجوم الأسلحة الخفيفة والثقيلة في وقت كان هدف قوات البيشمركة حماية هذه المناطق وأمنها مثلها مثل جميع المناطق الأخرى الحدودية للإقليم». وأضافت، أن «لقوات البيشمركة الحق في التحرك وبناء قواعد عن الضرورة».

كما طالبت «البيشمركة» حزب العمال الكردستاني باحترام حدود وسيادة أراضي كردستان العراق وإبعاد الحرب عن الإقليم. وأشارت إلى أن «الوضع الحساس في إقليم كردستان لا يتحمل مثل هذه الاعتداءات».

وشددت على ضرورة «وقف جميع الاعتداءات من حزب العمال على الإقليم وقوات البيشمركة».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى