الوطن

وزير النفط العراقيّ يؤكد توفير البيئة الاستثماريّة للشركات الروسيّة

الاحتلال الأميركيّ يدخل حالة الإنذار القصوى: نحقق في الهجوم على العاصمة العراقيّة

أعلن متحدث باسم التحالف الأميركي، أن التحالف يحقق في حادثة الطائرة دون طيار التي حاولت قصف البعثة الدبلوماسية الأميركية في بغداد.

وقال المتحدث: «لقد وقع حادث طائرة دون طيار أثَّر على مركز الدعم الدبلوماسي في بغداد»، مضيفاً أنه «يجري التحقيق في الحادث وسيتم توفير مزيد من المعلومات بمجرد تلقيها».

وفي وقت سابق، أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق أنه تم استهداف مطار بغداد الدولي بـ 3 طائرات مسيّرة وتم إسقاط طائرة، دون ذكر ما إذا كان الهجوم قد أوقع خسائر بشرية أو مادية، مؤكدة أنه سيتم الكشف عن التفاصيل، بشأن الطائرتين المتبقيتين لاحقاً.

وقالت الخلية في بيان إنه «بعد أن استهدفت جماعة خارجة عن القانون مساء الأربعاء قاعدة بلد الجوية بثلاثة صواريخ دون حدوث خسائر بشريّة أو ماديّة، عاودت مرة أخرى في ساعة متأخّرة من ليل الأربعاء واستهدفت مطار بغداد الدولي بـ 3 طائرات مسيّرة».

وأفاد مصدر أمني عراقي، أن القوات الأميركيّة أسقطت طائرة مسيرة فوق مطار بغداد الدولي خلال الهجوم الذي استهدف معسكر «فيكتوريا».

وقال المصدر، إن «منظومة دفاعية جوية أميركية أسقطت طائرة مسيرة كانت تستهدف معسكر فيكتوريا الذي تتواجد فيه قوات أميركية وعراقية».

وأكد مصدر أمني عراقي، أن القوات الأميركية في العراق، دخلت حالة الإنذار القصوى بعد هجومي أول أمس على قاعدة بلد الجوية ومعسكر «فيكتوريا» في مطار بغداد الدولي.

وأكد وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، خلال استقباله السفير الروسي في بغداد، إيلبروس كوتراشيف، أمس، حرص الوزارة على توفير البيئة الاستثمارية للشركات الروسية، والعمل على تطوير مساحة التعاون المشترك في قطاع الطاقة النظيفة.

وذكر بيان لوزارة النفط العراقية، أن «وزير النفط إحسان عبد الجبار إسماعيل استقبل السفير الروسي في بغداد… وجرى خلال اللقاء بحث آفاق تعزيز التعاون المشترك بين البلدين».

وأشاد عبد الجبار، خلال اللقاء، بـ «دور الشركات الروسية في تطوير الحقول النفطية العراقيّة».

من جانبه، عبر السفير الروسي (وفقاً لبيان وزارة النفط العراقية)، عن رغبة بلاده بزيادة مساحة التعاون بين العراق وروسيا في قطاع النفط والطاقة، وبما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

وكان وزير النفط العراقي أكد، في مقابلة مع وكالة «سبوتنيك»، في وقت سابق، أن العلاقة مع شركة «لوك أويل» الروسية متميّزة، وتدير أحد أهم الحقول في العراق، وهو حقل غرب القرنة.

وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، دعا في نيسان الماضي، إلى فتح آفاق جديدة للتعاون بين موسكو وبغداد بجانب التنسيق بهدف توفير الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية العراقية، أن فؤاد حسين ناقش خلال استقباله السفير الروسي السابق لدى العراق مكسيم مكسيموف، بمناسبة انتهاء مهام عمله في بغداد، اليوم، العلاقات الثنائية بين البلدين وأهمية زيادة حجم التعاون في كافة المجالات.

وتابع البيان أن وزير الخارجية العراقي دعا إلى ضرورة فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين «والعمل والتنسيق بكل ما من شأنه توفير الأمن والاستقرار لعموم المنطقة والعالم».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى