الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ بحث محافظ الخليل جبرين البكري مع ممثل جمهورية كوريا الجنوبية في فلسطين سي – جن سونغ واقع المحافظة على المستويات كافة، في ظل الانتهاكات الصهيونية بحق أبناء المحافظة عموما ومدينة الخليل خصوصاً، ومنع الأذان في المسجد الإبراهيمي الشريف والتضييق على المصلّين، إضافة لاعتداءات المستوطنين المتكررة في قلب البلدة القديمة من مدينة الخليل، إلى جانب الحالة الوبائيّة وتداعيات جائحة كورونا.

وحضر اللقاء الذي عُقد في دار المحافظة، ممثلون عن الوكالة الكورية للتعاون الدولي «كويكا» ورئيس بلدية الخليل تيسير أبو اسنينة، ورئيس غرفة تجارة وصناعة الخليل عبده ادريس.

وأكد البكري عمق العلاقة الفلسطينية الكورية، مثمناً الدعم الكوري للعديد من المشاريع التنموية. وأشار البكري الى أهمية تعزيز برامج التبادل الثقافي.

بدوره، أكد سي جن سونغ دعم بلاده لفلسطين وضرورة تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني.

{ هنأ عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح»، المفوّض العام للعلاقات العربيّة والصين الشعبيّة عباس زكي، أمين عام جبهة التحرير الوطني الجزائرية أبو الفضل البعجي، لمناسبة فوز الجبهة بأغلبيّة مقاعد المجلس النيابي في الجزائر.

وقال زكي في رسالة التهنئة، إن الجزائر كانت على الدوام ثابتة على مواقفها تجاه القضية الفلسطينية رغم كل المتغيرات التي حدثت وتحدث في المنطقة، فهي تنهض وتزهو من جديد، وينتصر شعبها لجبهته العريقة، وينحاز المناضلون إلى تاريخهم وإرادتهم الحرة التي تجسدت تاريخياً في جبهة التحرير الوطني الجزائريّة، التي فجّرت الثورة وهزمت الاستعمار الفرنسيّ، ورفعت علم الاستقلال وعززت السيادة الوطنيّة على الأراضي الجزائريّة.

الشام

{ أكدت الكاتبة التشيكية كاترجينا بارجيكوفا أن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان يمثل خطراً على أوروبا، بسبب تدخلاته العدوانية الخطيرة في شؤون الدول الأخرى.

وقالت بارجيكوفا في مقال نشرته أمس، في موقع بريتسكي ليستي الالكتروني إن «أردوغان يتدخل في الشؤون الداخلية لسورية والعراق وليبيا والسودان والصومال وفي دول أخرى مثل أفغانستان وأذربيجان وحتى في أوروبا بشكل ماكر ومخادع وتحت ذرائع مختلفة مثل تقديم مساعدات إنسانية واقتصادية أو بذريعة مواجهة الإرهاب».

وأضافت بارجيكوفا إن هذه الحجج الواهية تهدف للتغطية على سياساته وممارساته القائمة على إثارة الفوضى وحالة عدم الاستقرار وتمويل التنظيمات الإرهابية بما فيها «داعش» واستخدام اللاجئين لابتزاز أوروبا.

العراق

{ كشفت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، أمس، عن إصدار محكمة التحقيق المختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة في محافظة بابل أمر استقدامٍ للمحافظ ورئيس مجلس المحافظة، على خلفيَّة إصدار أمرٍ مخالفٍ للقانون والدستور.

دائرة التحقيقات في الهيئة أفادت في بيان، بأنَّ «تفاصيل القضيَّة التي حققت فيها وأحالتها الى القضاء، تشير إلى إصدار محافظ بابل أمراً بتأليف هيئةٍ يترأسها أحد الأشخاص تحت مسمّى (هيئة مكافحة الفساد وإدارة الأزمات) بناءً على قرار مجلس المحافظة (المنحل)؛ لممارسة أعمالها بصورةٍ مخالفةٍ للقانون والدستور؛ وتبعاً لتلك المعطيات قرَّرت المحكمة إصدار أمر استقدامٍ لمحافظة بابل ورئيس مجلس المحافظة؛ استناداً إلى أحكام المادة (331) من قانون العقوبات».

الأردن

{ اكدت دراسة تنافسيّة حول أن الاقتصاد الأردني 2021، أهمية تسريع خطوات الإصلاح الاقتصادي لتحسين مرتبة الأردن التنافسية بين دول العالم، والتي تصنف بالمرتبة المتوسطة بحسب تصنيفات معظم التقارير الدولية المتصلة بالتنافسية.

وبحسب الدراسة التي أجراها المجلس الاقتصادي والاجتماعي، فإن مؤشرات المتغيرات الاقتصادية الكلية تشير إلى أهمية الإصلاح الضريبي، وإعادة النظر في السياسة الجمركيّة، ووضع برنامج زمني استرشادي ملزم يضبط انفلات الدين العام، ومراجعة شاملة لنهج السياسة المالية.

الكويت

{ تراجع ترتيب مدينة الكويت من المرتبة 115 عالمياً إلى 113 على مؤشر تكلفة المعيشة للمغتربين لعام 2021 الصادر عن شركة ميرسر للاستشارات، واحتلت المرتبة الثانية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجيّ كأرخص مدينة للمقيمين بعد الدوحة التي تراجع ترتيبها 21 مرتبة إلى المرتبة 130 عالمياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى