ثقافة وفنون

«علم نفس الطفل من الولادة إلى المراهقة»

كتاب مترجم يقدّم أبعاداً جديدة لعلم نفس الأطفال الحب نقطة جوهريّة للعلاقة بين الطفل والأبوين

صدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب وضمن المشروع الوطني للترجمة والعلوم الإنسانية كتاب «علم نفس الطفل من الولادة إلى المراهقة» وهو يكشف جوانب لم تكن معروفة من قبل وإضافة أبعاد جديدة لعلم نفس الطفل.

الكتاب للمؤلفة الفرنسيّة والباحثة الجامعية كورين موريل وترجمه الدكتور غسان بديع السيد وهو يسلّط الضوء على مراحل نمو الطفل من الولادة إلى المراهقة مركزاً على تطوّره العقلي والتطور النفسي العاطفي.

كما يتناول الكتاب المتابعة الدقيقة لتطور الطفل في مراحله كلها مركزاً على دور الأم في هذا التطوّر وبناء حياة سليمة للفرد.

وينطلق الكتاب من مقولة أساسيّة تركّز على أن العامل الأهم والأكثر صعوبة في التربية هو مساعدة الطفل على إعطاء معنى لحياته مقدّماً معلومات تساعد الأبوين والأجداد والمربّيات في الحضانة والمدارس على فهم أعمق للصغار ومعرفة كيفية التعامل معهم.

ويركز الكتاب على نقطة جوهرية وهي أن الباعث للعلاقة بين الطفل والأبوين لا يمكن تدريسه أو تعليمه أو الإجبار فيه وهذا الباعث هو الحب لكونه أفضل مرشد ومصلح.

وجرى تقسيم الكتاب عبر الشرائح العمريّة للأطفال، حيث يدرس الباب الأول السنوات الثلاث الأولى في الحياة بما في ذلك الحياة داخل الرحم والولادة فيما يغطّي الباب الثاني الطفل من ثلاث إلى ست أو سبع سنوات تقريباً ويعالج الباب الثالث مرحلة الكمون أو التطوّر العملياتي لدى الطفل والتي تمتد من ست أو سبع سنوات إلى اثنتي عشرة سنة تقريباً.

كما يبحث الكتاب في الفصل الرابع مرحلة المراهقة وما قبلها وهو يعالج تطورات سن البلوغ، فيما يدرس البابان الخامس والسادس قضايا لا تنتمي إلى شريحة عمرية، ولكنه يؤدي دوراً إبان مرحلة الطفولة مثل الرسم واللعب والحكايات والقصص واضطرابات النوم والروابط الأخوية.

يذكر أن الكاتبة كورين موريل كاتبة فرنسية وباحثة جامعية في مجال علم النفس حاصلة على دبلوم في الدراسات الاجتماعيّة من جامعة ليون الثانية.

أما الدكتور غسان بديع السيد فهو مترجم ودكتور في الأدب المقارن من فرنسا أستاذ النقد العربي الحديث والأدب المقارن من جامعة دمشق وعضو جمعية النقد الأدبي في اتحاد الكتاب العرب له العديد من المؤلفات والترجمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى