الوطن

فياض تابع والسفير السوري ملف استجرار الغاز والكهرباء

استقبل وزير الطاقة والمياه  وليد فياض في مكتبه بالوزارة، السفير السوري علي عبد الكريم علي «الذي وضعه في أجواء المباحثات التي تجري مع الأشقاء العرب المعنيّين باتفاقيات الكهرباء والغاز والتي يرعاها المجتمع الدولي والبنك الدولي على حد سواء، ولاسيما أن دور سورية محوري وفعّال نظراً للترابط في الجغرافي بين البلدان المجاورة؛ كما أيضاً لناحية مساعدتها لبنان في تذليل كل العقبات الفنية والتقنية وإجراء الإصلاحات اللازمة على شبكة الكهرباء».

 كما تناول البحث موضوعاً هاماً «ألا وهو أن يكون لدى الجانب السوري الكميات الكافية من الغاز لتزويد لبنان بها ومواءمتها لكميات الغاز المصري الذي سيصل إلى الجانب السوري كون ما سيحصل هو عملية «سواب» بين الجانبين المصري والسوري». وجرت أيضاً جولة أفق واسعة على الشؤون المحلية والإقليمية.

وذكر بيان للسفارة «أن الحديث دار حول التعاون في ملف استجرار الغاز والكهرباء إلى لبنان عبر سورية، والتطورات الإيجابية والمتسارعة في التنسيق بين سورية ولبنان والأردن ومصر في هذا الإطار، ونتائج زيارة الوزير فياض الأخيرة إلى جمهورية مصر العربية، والاجتماع الوزاري الثلاثي الذي عقد يوم (أول من) أمس في المملكة الأردنية الهاشمية بمشاركة وزير الكهرباء السوري المهندس غسان الزامل».

وأشار إلى «أن الوزير فياض عرض للمزايا الإيجابية للتعاون بين سورية ولبنان في هذا المجال وغيره من المجالات الحيوية كركيزة أساسية تمهّد لفضاء أوسع من التعاون العربي والإقليمي». وأوضح «ان السفير علي والوزير فياض، ثمّنا العلاقات الأخوية بين البلدين، مؤكدين أهمية التكامل والتعاون في الكثير من القطاعات والملفات التي تعود بالفائدة على لبنان وسورية».

وأشار علي إلى «أن سورية لم ولن تألو جهداً لمساعدة لبنان، وأنها تتمنى للبنان التعافي والخروج من أزمته الاقتصادية والمعيشية لما فيه من مصلحة مشتركة للشعبين الشقيقين».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى