الوطن

ميقاتي ترأس اجتماعاً حكومياً أممياً بحث إستراتيجية الحماية الاجتماعية

ترأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماعاً حكومياً – أممياً، أمس في السرايا، خُصّص لبحث النسخة الأولى من إستراتيجية الحماية الاجتماعية، التي وُضعت بالتعاون بين الحكومة اللبنانية مع  المؤسسات الأممية بما فيها «يونيسف» و»منظمة العمل الدولية» و»منظمة الأغذية العالمية»، كجزء من إطار التعافي والإصلاح وإعادة الإعمار.

 وشارك في الاجتماع نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي، وزير الصحة فراس الأبيض، ممثل وزارة الشؤون الأجتماعية ريمون طربيه، المنسقة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان نجاة رشدي، الممثّلة المقيمة لـ”يونيسف” في لبنان يوكي موكيو وممثّلون عن المنظّمات الدولية.

وأعلنت رشدي إثر اللقاء، أن الاجتماع كان مهمّاً جداً “في ما يخصّ إطلاق إستراتيجية الحماية الاجتماعية، وكانت الحكومة اللبنانية قد طالبت الأمم المتحدة بأن تساعد في أول نسخة لهذه الإستراتيجية، وتم اليوم تقديم النسخة الأولى التي وُضعت بمشاركة من المؤسسات الأمميّة بما فيها “يونيسف” ومنظمة العمل الدولية ومنظمة الأغذية العالمية، هي جزء من إطار التعافي والإصلاح وإعادة الإعمار التي عملنا عليها وتُشارك فيها مجموعة من الجهات المانحة وممثلون من القطاع الخاص والمجتمع المدني تحت إشراف دولة رئيس الحكومة”.

 أضافت “وهذه بداية في ما يخصّ تفعيل هذه الإستراتيجية عملياً على أرض الواقع”.

أمّا موكيو فقالت “إنه الوقت المناسب من أجل أن يكون للبنان إستراتيجية وطنية للحماية الاجتماعية في ظلّ هذه الظروف الصعبة”، معتبرةً “أن تقديم رئيس الحكومة والوزراء المعنيين والمستشارين النسخة الأولى منها، هي خطوة مهمّة من أجل أن يكون للبنان إستراتيجية شاملة للحماية الاجتماعية التي، وبحسب رأينا، يجب أن تكون على خمس مراحل: المساعدة النقدية، الخدمة الاجتماعية، الوصول إلى الخدمات الأساسية، إدراج العمّال  ودمجهم والمساهمة في دعم صندوق الضمان الاجتماعي”.

وتمنّت “أن تكون هناك متابعة من قبل اللجنة الفنية وبعدها تصادق الحكومة وتتبنى هذه الإستراتيجية التي هي جدّ مهمة لمستقبل لبنان وللشعب اللبناني».

والتقى ميقاتي وفداً من “اتحاد المحامين العرب” ضمّ كلاً من الأمين العام مكاوي بن عيسى  والأمينين العامين المساعدين علي رياض وعبد الجواد أحمد، بمشاركة نقيب محامي الشمال  محمد المراد.

إثر اللقاء أعلن  إبن عيسى، أن “هذه الزيارة تدخل في إطار  تضامن اتحاد المحامين العرب مع الشعب اللبناني في وجه الأحداث التي يشهدها لبنان. فنحن ضد الهمجية والغطرسة والإرهاب. وعبّرنا للرئيس ميقاتي عن تأييدنا المطلق للسياسة التي تنتهجها الحكومة اللبنانية لرفع المحن عن لبنان وتحقيق التقدم والازدهار. وليس صعباً على لبنان أن يتجاوز كل المحن والمشاكل الاقتصادية التي يعاني منها، لأن رجالات لبنان وعلى رأسهم دولة الرئيس ميقاتي سيعملون وسيضعون حداً لكل تلك الأزمات”.

 واجتمع  ميقاتي مع كل من وزير الخارجية عبدالله بو حبيب ووزير الزراعة عباس الحاج حسن وعرض معهما شؤون وزارتيهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى