الوطن

حميّة في أنقرة: تعزيز اتفاقات النقل ومشاريع حيويّة للبنان

في سياق الزيارة الرسمية التي أجراها رئيس الحكومة  نجيب ميقاتي إلى تركيا، يرافقه عدد من الوزراء، عُقدت اجتماعات بين الوزراء اللبنانين ونظرائهم الأتراك، والتي كان من بينها اجتماعان متتاليان عقدهما وزير الأشغال العامّة والنقل علي حميّة مع كل من وزير النقل والبنية التحتية    ADIL KARAISMILGLU ووزير البيئة والتنظيم المدني والتغيّر المناخي MURAT KURAM.

وفي لقاء حميّة مع نظيره التركي، جرى البحث في مجموعة من القضايا والمشاريع التي تُعنى بها الوزارة وسُبُل تعزيز بعض الاتفاقيات الموقّعة بين البلدين، خصوصاً في مجال النقل البرّي والبحري .

وأبدى الوزير التركي كلّ الاستعداد للتعاون مع الجانب اللبناني لما فيه مصلحة مشتركة في مجال تفعيل النقل البحري بين البلدين .

كما تناول البحث إمكان العمل على مشاريع مذكرات تفاهم وإبرام بعض الاتفاقات في بعض القطاعات التي تُعنى بها الوزارتان في البلدين .

وضمن إطار تعزيز العلاقات بين البلدين، تطرّق  حميّة مع نظيره التركي إلى مشروع إعادة إحياء خطوط سكك الحديد في لبنان، مؤكداً استعداد لبنان للتعاون مع أي شركة تركية تُعنى بسكك الحديد وتكون مهتمّة بالاستثمار في لبنان.

بدوره أبدى الوزير التركي استعداد بلاده للمساعدة في هذا القطاع واستعداد وزارته للتعاون وتشكيل فريق عمل مشترك من الوزارتين لدرس المشروع وتالياً الاستثمار به.

وأثار حميّة إمكان تقديم تركيا باصات للنقل العام المشترك للبنان، كهبة مقدّمة من الحكومة التركية، فأكد الوزير التركي بأنه سيتمّ درس الأمر وإفادة لبنان حول القرار التركي في هذا الشأن. كما طرح حميّة إمكان استفادة مطار بيروت الدولي من بعض التجهيزات التي كانت تُستخدم في مطار أتاتورك الدولي، فأكد نظيره التركي أنّ بلاده ستكون متجاوبة مع المطالب اللبنانية ضمن الإمكانات المتوافرة.

وفي ختام اللقاء، وجّه دعوة إلى نظيره التركي لزيارة لبنان والذي أبدى استعداده لذلك.

واجتمع حمية مع وزير البيئة والتنظيم المدني والتغيّر المناخي التركي   MURAT KURUM وبحث معه في مذكرة التفاهم المتعلّقة بالتعاون بين البلدين في مجال الخدمات الحضرية، حيث أبدى KURUM كلّ الاستعداد لنقل الخبرات التركية إلى الجانب اللبناني في ما خصّ التنظيم المدني، كما تمّ الاتفاق بين الوزيرين على تشكيل لجنة من الوزارتين المعنيتين، من أجل توقيع هذه المذكرة والسير في تنفيذها. واقترح حميّة إنشاء مجمّع واحد لوزارة الأشغال العامّة والنقل، يضمّ المديريات جميعها التابعة للوزارة وإمكان مساعدة تركيا في هذا الإطار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى