أخيرة

المرتضى يلتقي وفداً من المجلس الثقافيّ البريطانيّ ومديرة مكتب الأونيسكو في بيروت

التقى وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى في مكتبه في قصر الصنائع مدير المجلس الثقافي البريطاني في لبنان ديفيد كنوكس ومدير البرنامج الفني والثقافي‏ في المجلس السيد مارك معركش ورئيس جمعية صلات للثقافة السيد أسعد سيف، وذلك في حضور المدير العام للآثار الأستاذ سركيس الخوري ومستشاري الوزير الدكتورة وديعة الخوري والدكتور فواز كبارة.

وقد أطلع الوزير المرتضى من السيد كنوكس على تاريخ المجلس الثقافي البريطاني ودوره‏ إضافة إلى المشاريع الجديدة التي تهدف إلى حماية التراث الثقافي في لبنان.

كما تمّ التطرّق إلى اجتماع سيعقد يوم السبت 19 شباط 2022، تقوم من خلاله مجموعة (تركيز (focus groups    بالتباحث والتحضير للقاء أوسع في 11 آذار المقبل، حيث سينصبّ الجهد على كل ما يمكن القيام به من دعم في مضمار الثقافة، مع الإشارة إلى أن وزارة الثقافة ستكون ممثلة في هذا الاجتماع.

وشدّد الوزير المرتضى على «دور الوزارة في بث الوعي حماية للكيان اللبناني»، معتبراً «أن الثقافة، بكل أبعادها، هي الوسيلة الأهم لتحقيق هذه الغاية الأساسية، ‏كما أن الوزارة منفتحة على كل المشاريع الثقافية الهادفة، وأن اليد ممدودة لكل أصدقاء لبنان للتعاون في هذا المجال».

وكان المرتضى قد عقد في وقت سابق اجتماعا مع مديرة مكتب الاونيسكو في بيروت الدكتورة كوتستانزا فارينا ومساعدتها الينا كونستاتنينو، بحضور المدير العام للآثار سركيس الخوري ومستشاري الوزير الدكتورة وديعة الخوري وفواز كبارة.

واستهل اللقاء بالبحث بين المجتمعين حول المؤتمر الاستشاري الاقليمي للدول العربية الذي سينعقد عبر تقنية الاتصال عن بُعد بين 16- و17 من شهر شباط الحالي والمتعلق بحماية التراث الثقافي وسبل تأمين الاستدامة له مع تأمين الدمج الاجتماعي والنمو الاقتصادي وشمل قطاع التربية وإشراك الشباب .

كما تطرّق المجتمعون الى ملف إعادة ترميم الأبنية التراثية المتضررة نتيجة نكبة 4 آب، وتمّ الاتفاق على ضرورة التنسيق الكامل بين الطرفين.

 وفي هذا الإطار قال الوزير المرتضى: «لا يمكن لأحد أن يتجاهل أن الأونيسكو هي الشريك الأساسي لوزارة الثقافة اللبنانية في حفظ الابنية التراثية».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى