ثقافة وفنون

أمسيّة موسيقيّة ثقافيّة في اختتام فعاليّات شهر الفرنكوفونيّة المرتضى: لبنان سيتجاوز الأزمات عبوراً الى بر الخلاص

 اختتمت فعاليات شهر الفرنكوفونية بأمسية ثقافية أقيمت في مقر جمعية “الفيلوكاليا” دير الزيارة ـ عينطورة برعاية وحضور وزير الثقافة القاضي محمد وسام مرتضى.

نظمت الأمسية مؤسسة ورئيسة الجمعية والمعهد الأخت مارانا سعد وحضرها عدد من الفاعليات السياسية والروحية والدبلوماسية والثقافية يتقدمهم المشرف على الدير المطران حنا علوان ورسالته واعضاء مجلس الادارة، الملحق الثقافي الإيراني محمد رضا مرتضوي وسفراء الدول الأعضاء في المنظمة الفرنكوفونية: كندا شانتال شاستني، العراق حيدر البراك، بلجيكا هيبرت كورومان، تونس بوراوي الإمام، رومانيا رادو كتالين ماردير، أرمينيا فاهان اتابكيان، وعدد من الشخصيات الثقافية والاجتماعية.

استهل الاحتفال بالنشيد الوطني قدمته جوقة أطفال فيلوكاليا، ثم كلمة ترحيبية من الاخت سعد شدّدت فيها على “ريادة لبنان بالثقافة وامتياز هويته باختلاف مذاهبه وتنوّعه وعلاقاته المتميّزة مع الدول عبر العصور”، مشيرة الى “العلاقة المتينة مع فرنسا والدول الفرنكوفونية لما تمَّ بين الدول المذكورة من تبادل للحضارات والثقافات والغنى التاريخيّ: الذي نحتاجه اليوم في قلب الأزمات لإعادة إحيائه”.

وألقى المرتضى كلمة جاء فيها: “قدر لبنان أن يعاني تحت وطأة كم من الأزمات المرهقة، لكنه كما في كل مرة سوف ينهض من جديد منارة وحدة وتنوع في هذا الشرق”.

 مشدداً على أن “لبنان سيتجاوز الأزمات عابراً نحو بر الخلاص، معطلاً كيد الكائدين ومستعينا بعون الله ووحدة أبنائه”.

ووصف الحفل بـ”اللقاء الروحي – الثقافي” ضمن  فعاليات الشهر الفرنكوفوني الذي يحتضنه لبنان سنوياً، معبراً  عن سروره باختتام هذا الشهر في دير الزيارة ـ عينطورة واعتباره بأقسامه ورسالته “النموذج الحيّ عن صورة لبنان الثقافية والحضارية والإنسانية في تنشئة جيل اليوم على روح المواطنة والإبداع وبث الوعي وقبول الآخر”.

وتخللت الحفل محطات ترنيم وغناء من اساتذة من معهد فيلوكاليا، لارا جوخادار، إيلي شحود وفادي جانبار وجوقات فيلوكاليا (الكبار والصغار) بقيادة الأخت سعد باللغتين العربية والفرنسية.

ثم جال الحضور في أرجاء الدير بأقسامه الأربعة، قسم الموسيقى، قسم الحرفيات، قسم فن الطبخ وقسم الثقافة والروحانيات، كما كان لبوتيك الدير زيارة خاصة بمنتجاته المتعددة. إضافة إلى العرض المتلفز الذي يشرح رسالة الدير لجمعية ومعهد فيلوكاليا.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى