الوطن

بدء تسيلم صناديق الاقتراع في الخارج وتقنيات جديدة الأحد

مع إقفال آخر صناديق اقتراع للمغتربين في الساحل الغربي للولايات المتحدة الأميركية وكندا، عند الثامنة صباح أمس بتوقيت بيروت، يكون لبنان قد أتم مرحلة انتخابات المغتربين، وبدأ منذ يوم أمس العد العكسي للتحضير لانتخابات المقيمين الأحد المقبل.

وفي السياق، بدأ تسليم المغلّفات التي تحتوي الاصوات من القنصليات إلى شركة DHL ووصلت  إلى  مطار بيروت الدولي، طائرة شحن تابعة لشركة DHL تنقل على متنها سبعة وخمسين صندوقاً لأصوات الللبنانيين الذين اقترعوا في الإمارات العربية المتحدة.

واعلن وزير الداخلية بسام مولوي عن تقنية جديدة للفرز تعتمد تقنيات إلكترونية جديدة تُستَخدم للمرة الأولى يوم الأحد المقبل. وأجرى  مولوي في مكتبه، تجربة لعملية الفرز الإلكتروني وإدخال النتائج في مراكز لجان القيد الابتدائية والعليا. وتحدث عن التحضيرات اللوجستية، فقال “نحن نقوم بمحاكاة وتجربة حسية لنتائج عشوائية صورية افتراضية على الحواسيب، ونرى كيف نتلقى النتيجة بحسب النظام المتبع وفقاً للقانون، إنها تجربة جديدة، أحببنا تأكيد جهوزيتنا للاستحقاق المقبل، وما أُنجز في الأيام الماضية من انتخابات المغتربين أكد استعدادات وزارة الداخلية بالتنسيق مع وزارة الخارجية بنجاح العملية الانتخابية ويؤكد أيضاً توق اللبنانيين في الانتشار إلى إخراج لبنان من أزماته».

 أضاف “سيكون التعويض المالي لائق للموظفين والقضاة والكل سيأخذ حقه، كما أن الدفع سيكون “كاش” بالمكان الذي يحددونه في بيروت أو المحافظات”.

وأوضح مدير المغتربين في وزارة الخارجية هادي هاشم، أن “هدفنا كان في الوزارة الوصول إلى نسبة اقتراع أكثر من 70% ونأمل من المغتربين المشاركة بكثافة أكثر في المرّة المقبلة”، مشيراً إلى أن “هذه العملية الانتخابية هي الأكبر في تاريخ لبنان الحديث إذ بدأنا في 6 أيار من إيران وانتهينا اليوم في الولايات المتحدة”.

وأكد أن “الأرقام الأولية تُشير إلى نسبة اقتراع بلغت حوالى 60% في العالم أجمع وهي نسبة جيدة إذ اقترع ما بين الـ128 و130 ألف ناخب”، لافتاً إلى “ان الخروقات والشوائب التي شهدتها العمليّة الانتخابيّة في الاغتراب عولِجت فوراً، ونحن بانتظار ورود المحاضر وهي ستُحال إلى القضاة وهم يُقرّرون احتساب الأصوات من عدمه”. وشدّد على أنّ “الكلمة الفصل تبقى للقضاء، أمّا نحن فنُعالج الخروقات على الأرض فقط».

واعتبر أمين عام وزارة الخارجية السفير هاني شميطلي، أن “انتخابات المغتربين هي إنجاز ونهديه لوزارة الخارجية اللبنانية كما لمؤسسات الدولة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى