عربيات ودوليات

الحوثي: أي تحالفات عسكرية في المنطقة لن تجلب الاستقرار

أكّد عضو ‌‌المجلس السياسي الأعلى في اليمن محمد علي الحوثي، أمس، أنّ “أيّ تحالفات عسكرية في المنطقة لن تقود إلى الاستقرار بل إلى مزيد من الحروب”، في إشارة إلى الحديث عن رعاية أميركية لتأسيس “ناتو” شرق أوسطي.

في غضون ذلك، حذّرت وزارتا النقل والنفط في حكومة صنعاء، من “التدهور الكارثي لخزّان النفط صافر نتيجة توقف أعمال الصيانة الدورية” بفعل الحرب منذ العام 2015.

وأكد وزيرا النقل عبد الوهاب الدرة والنفط والمعادن أحمد دارس، في اجتماعٍ، حرص حكومة صنعاء من خلال التواصل المستمر مع الأمم المتحدة لحل أزمة الناقلة، لافتين إلى أنّ “اليمن وقّع مع الأمم المتحدة اتفاقية لإجراء صيانة للخزان في أقرب وقت ممكن، إلا أنّ الأمم المتحدة لم تقم بالتزاماتها بناء على الاتفاق”.

وحمّلت وزارتا النقل والنفط “الأمم المتحدة المسؤولية الكاملة في حال حدوث أي تداعيات كارثية للسفينة صافر”.

وأعلنت الأمم المتحدة حاجتها إلى حوالى 144 مليون دولار لحل أزمة الناقلة المعطلة في مياه البحر الأحمر، والتي تنذر بخطر تسرب 1.1 مليون برميل من النفط الخام قبالة الساحل.

على صعيد منفصل، ذكرت وسائل إعلام يمنية، أنّ السفينة “غولف ايتوس” غادرت اليوم ميناء “رضوم” في محافظة شبوة، بعد أن “نهبت كمية تزيد على 400 ألف برميل من النفط الخام”.

وقال مصدر خاص لوكالة “سبأ” اليمنية، في وقت متأخر من مساء الأحد، إن السفينة، المقدرة حمولتها بقيمة 43 مليوناً و640 ألف دولار كانت قد وصلت قبل أيام إلى ميناء رضوم آتيةً من دولة الإمارات، مشيراً إلى أنّ “نهب النفط الخام من اليمن يأتي في ظل استمرار عمليات النهب المنظم من قبل العدوان ومرتزقته لعائدات النفط وثروات البلاد، واستمرارهم في قطع مرتبات موظفي الدولة لأكثر من ست سنوات”.

وأكد أنّ “أي إجراءات تتمّ عبر حكومة الخونة، سواء بالبيع أم التنازل أم النقل أم التحويل لأي من الحصص والحقوق المملوكة لأي عضو مقاول في أي قطاع، تعتبر إجراءات مرفوضة”، داعياً المجتمع الدولي إلى القيام بدوره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى