أولى

بوتين إلى طهران قريباً… موسكو: ردّنا على الغرب سيكون مؤلماً

أكد مدير إدارة التعاون الاقتصادي في وزارة الخارجية الروسية دميتري بيريشيفسكي، أمس، أنّ ردّ موسكو على العقوبات الغربية قد يكون مؤلماً للغاية، داعياً الدول الأوروبية إلى أن تفهم أنّها تستنفد اقتصاداتها بنفسها من خلال العقوبات التي فرضتها على روسيا.

وقال بيريشيفسكي في مقابلة مع وكالةسبوتنيك، إنّمن الواضح أنّ الدول الغربية تستنفد بالفعل اقتصادها ومواطنيها بهجماتها المعادية لروسيا، نافياً مسؤولية بلاده عن حقيقة أنّ الأوروبيين مهدّدون بقضاء فصل الشتاء من دون تدفئة، وحرارة الصيف من دون تكييف.

وتابع: “إنّ العقوبات ضدّنا ترتدّ على الاقتصادات الغربية، ونحن مقتنعون بذلك”.

وتابع المسؤول الروسي: “روسيا حتى الآن لم تتخذ الإجراءات المضادة بكامل قوّتها، ونحن نحتفظ بالحق في تشديد إجراءاتنا الخاصة، مشيراً إلىأنّ الحكومة الروسية تدرس الخطوات في هذا الشأن، ومحذراً منأنّ الإجراءات التي ستتخذ رداً على الدول الغربيةقد تكون مؤلمة جداً”.

في غضون ذلك، أعلن السفير الروسي لدى إيران ليفان دجاغريان أنّ الرئيس فلاديمير بوتين يعتزم لقاء المرشد الإيراني السيد علي خامنئي خلال زيارته طهران.

وكان الرئيس الروسي التقى المرشد الإيراني في أيلول/ سبتمبر 2018.

وقال دجاغاريان في مقابلة تلفزيونية: “وفق ما نتوقعه، سيكون هناك اجتماع لبوتين هذه المرة مع المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وسيتمّ التخطيط لعقد اجتماعات مع الرئيس إبراهيم رئيسي والرئيس التركي رجب طيب إردوغان، مؤكداًأنّ التوقعات من هذه اللقاءات كبيرة”.

وكان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أعلن الثلاثاء الماضي، أنّ الرئيس الروسي سيزور طهران في 19 تموز/ يوليو الجاري، موضحاً أنّ بوتين سوف يجري محادثات مع نظيريه التركي والإيراني بشأن الأزمة السورية، وللمشاركة أيضاً في قمة ثلاثية مع الرئيس الإيراني والرئيس التركي، إلى جانب عقد اجتماعات ثنائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى