الوطن

العسكريون المتقاعدون حاولوا اقتحام الجلسة

نفّذ حراك العسكريين المتقاعدين اعتصاماً أمام مجلس النواب بالتزامن مع جلسة الموازنة، وقد شارك في الاعتصام العميد جورج نادر والنائب السابق شامل روكز، كما خرج النائب جميل السيد من مجلس النواب وانضم إليهم متضامناً وألقى كلمة دعاهم فيها إلى التهدئة، وقال «نحن نُحاول في الداخل أخذ شيئ من الحقوق، والوصول إلى قرار يُعطي الحقوق ويُنصف العسكريين. هدفنا جميعاً تحصيل الحقوق».

وكان العسكريون المتقاعدون حاولوا الدخول إلى مجلس النواب بالقوة واخترقوا الحواجز الأمنية واقتربوا جداً من مداخله وذلك بعد أن تردّد أن رواتبهم ستُضاعف مرّة ونصف المرّة فقط.

وأُلقيت قنابل مسيلة للدموع باتجاه المتظاهرين في محاولة لإبعادهم عن مبنى المجلس وحصل تدافع بينهم وبين الجيش اللبناني.

وحضرالنائب السيد مجدّداً الى المتظاهرين، وطلب منهم تشكيل وفد مصغّر لمرافقته إلى داخل المجلس النيابي ورفع مطالبهم، وقال عندما جوبه طرحه بالرفضنُعطي مهلة للحكومة والمجلس عشرة أياميا بيعملوا الصّح أو منرجع لمتل ما كان وأسوأ”.

بعدها أعلن نادرتشكيل وفد ثلاثي من العسكريين المتقاعدين للمطالبة بالحقوق والتفاوض مع المجلس النيابي بالمطالب، وقد قام اللواء السيد بتقديم تعديل على مشروع الواردات، ونحن لا دليل لدينا أنهم سيسيرون به. وأساساً نحن نرفض كل ما تتضمنه  التقديمات في الموازنة، مضيفاً أنالمواجهة الأساسية هي بين الشعب اللبناني وهذه السلطة التي أفقرته”.

وحضر وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال موريس سليم إلى مكان تظاهرة العسكريين المتقاعدين وأبلغهم أنه “تقرّر أن تتضاعف الرواتب 3 مرات، أمّا الحسابات التفصيلية فهي تعود للأجهزة المختصة في المال. أمّا موضوع المخصصات فيُحسم لاحقاً وفق الحسابات وفي موازنة 2023 سيُطرح تعديل قيمة الراتب من أساسه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى