الوطن

عون عرض وفياض تحسين التغذية الكهربائية بوصعب: العرض الخطّي لهوكشتاين يصل بعبدا قبل نهاية الأسبوع

عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أمس في قصر بعبدا، مع  نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب، نتائج زيارته نيويورك الأسبوع الماضي واللقاءات التي عقدها هناك مع الوسيط الاميركي في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكشتاين. وأكد بو صعب أن «العرض الخطّي الذي سيُرسله هوكشتاين من المتوقع وصوله إلى بعبدا قبل نهاية الأسبوع الحالي».

وعرض عون  مع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، لنتائج الجهود التي يبذلها في سبيل تأمين الفيول لشركة كهرباء لبنان من العراق وإيران، والذي من شأنه أن يرفع ساعات التغذية.

بعد اللقاء قال فياض «التقيت فخامة الرئيس لوضعه في أجواء التقدّم الذي نعمل لأجله وخصوصاً في قطاع الكهرباء والنفط والغاز. وقد وضعني فخامته في الأجواء الإيجابية لتقدّم العمل الحاصل في موضوع ترسيم الحدود، وفهمت منه أن الخاتمة الإيجابية باتت قريبة».

أضاف «ووضعت الرئيس عون في التطوّر الحاصل في ملفات الفيول التي نُتابعها لرفع ساعات التغذية الكهربائية. وفي هذا الإطار، هناك تطورات في ملف الفيول العراقي، وسيكون لنا جلسة عمل افتراضية يوم غد (اليوم) مع الطرف العراقي لنعمل على موضوع المواصفات التي بسببها تأخّرت شُحنة الفيول العراقي بالوصول إلى لبنان»، آملاً «أن تُحلّ هذه المشكلة بعد اجتماع الغد، لنعاود الحصول على شُحنات الفيول العراقي المتبقية والتي تبلغ 190 ألف طن نأمل أن تصل في الشهرين المقبلين. وبعدها سنبحث مع العراقيين مسألة تجديد اتفاقية الحصول على الفيول، وسنقوم لهذه الغاية بزيارة إلى العراق، وخصوصاً أن الرئيس نجيب ميقاتي التقى نظيره العراقي أخيراً في الولايات المتحدة، واتفقا على ضرورة القيام بزيارة إلى العراق للبحث في تجديد الاتفاقية للحصول على مليون طن إضافي من الفيول، بإمكانها أن تؤمّن بين 3 و4 ساعات تغذية بالكهرباء يومياً، لمدة سنة».

وتابع «في الوقت نفسه، أطلعت فخامة الرئيس على النتائج الإيجابية لزيارة الوفد الفني إلى إيران، حيث التزمت إيران بتقديم هبة من الفيول إلى لبنان، بإمكانها، مع الفيول العراقي، أن تزيد ساعات التغذية لتصل إلى حدود 8 أو 10 ساعات يومياً. وسنعمل الآن مع الطرف الإيراني على مسألة المواصفات وتأمين الفيول الذي نحتاجه في محطاتنا. وكان لي أيضاً اتصال هاتفي مع وزير النفط الجزائري الذي أعرب عن رغبة الجزائر بمساندة لبنان في موضوع الفيول، ودعاني لزيارة الجزائر لمناقشة هذا الملف، وهذا ما سأفعله في الأسبوع الثاني أو الثالث من الشهر المقبل. كما بحثت مع فخامة الرئيس في موضوع التعرفة الكهربائية، بعدما أصدرت وزارة المالية قراراً يؤكد أن لا مانع لديها من زيادة هذه التعرفة التي ستؤدي إلى تخفيف فاتورة الكهرباء على المواطنين، لأن التعرفة الرسمية لكهرباء لبنان تظلّ أقل بكثير من تعرفة المولّدات».

وتوقع وصول النفط الإيراني إلى لبنان في غضون أيام أو أسابيع «لأن الطرف الإيراني يرغب بمدّ يد العون سريعاً في هذا المجال ونحن بحاجة ماسّة إلى تأمين تغذية كهربائية أفضل للمواطنين».

  واستقبل عون الوزير السابق طارق الخطيب وسفير لبنان لدى الكرسي الرسولي فريد إلياس الخازن.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى