الوطن

تفقّد ورئيس الحكومة والمرتضى مبنى الكونسرفتوار تشيجيان: الصين مستعدّة لمواصلة دعم لبنان

تفقّد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ووزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى أمس، أعمال بناء المبنى الجديد لـ»المعهد الوطني اللبناني العالي للموسيقى»الكونسرفتوار» في منطقة ضبيه، والمموّل بهبة من الصين الشعبية. شارك في الجولة سفير الصين في لبنان تشيان تشيجيان ومجلس إدارة المعهد ومديرة «الكونسرفتوار» هبة القوّاس.

وقال ميقاتي في تصريح بعد الجولة «في جولة اليوم لمسنا أن هذه المنارة الثقافيّة والفنيّة التي تُشيّد على حوض المتوسط يُمكن أن تكون جاذبة لكل دول المنطقة، وهذا الأمر لم يكن ليتحقق لولا التعاون بين الحكومتين اللبنانية والصينيّة التي تقدّمت مشكورة بتكاليف المشروع كاملاً».

أضاف «لمسنا رغبة عبّر عنها سعادة السفير في التعاون في كل الميادين ولا سيما في مجال الطاقة الشمسيّة وتوزيعها على مناطق عدّة في لبنان وعلى مراكز الهاتف وضخّ المياه والمستشفيات، وأملنا أن يتوسّع التعاون مع شكرنا وتقديرنا للحكومة الصينيّة».

بدوره، وجّه المرتضى الشكر إلى دولة الصين «ولا سيما أن اليوم يُصادف العيد الوطني لدولة الصين الشعبية (…) على كل ما قدموه حتى اليوم في مشروع البناء وما سيقدمونه في تجهيز المبنى».

وأشار إلى أن كل لقاء يجمعه والسفير الصيني «يبدأ بالكلام عن الكونسرفتوار وينتهي بإبداء الرغبة في التعاون في مشاريع أخرى، واستعداد الصين لمساعدة لبنان في كل المجالات. وهنا السؤال هل نحن من يمنع عن نفسه الحصول على مقدّرات كبيرة باستطاعة الصين أن تُقدّمها في مختلف المجالات؟».

وعقّب السفير الصيني بالقول «هذا المشروع الكبير الوحيد قيد الإنشاء في لبنان مدعوماً بتمويل من دولة الصين»، معرباً عن اعتقاده «أن شعب لبنان المُتسّم بالحكمة والاجتهاد قادر على الخروج من الأزمة في أسرع وقت ممكن وإعادة دورته الاقتصادية الحيويّة وثقافته الغنيّة المتنوّعة». وأكد أن «الصين كدولة صديقة للبنان مستعدّة لمواصلة تقديم ما في وسعها من دعم وتعاون».

من جهتها، أعربت القوّاس عن الاعتزاز «برؤية الدولة الصينيّة التي أيقنت أنه من خلال الموسيقى العابرة للحدود تبدأ علاقات الدبلوماسية الثقافية للانفتاح على العالم، وذلك تم عبر سفيرها العظيم في لبنان الذي لا يوفّر أيّ جهد وسعي لكي يكتمل البناء ونتسلّمه في الوقت المحدّد له من دون تأخير».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى