الوطن

بو صعب من عين التينة: من دون حوار لا تفاهم على انتخاب رئيس الجمهوريّة

أكد نائب رئيس مجلس النوّاب إلياس بو صعب ، أن «من دون حوار لن نستطيع التوصّل إلى تفاهم لانتخاب رئيسٍ للجمهوريّة»، لافتاً إلى أنه «لم يعد هناك إمكانيّة للحوار في ما تبقى من هذا العام».
كلام بوصعب جاء بعد لقائه رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي، أمس في مقرّ الرئاسة الثانية بعين التينة حيث جرى عرض للأوضاع العامّة وآخر المستجدات السياسيّة وموضوع الحوار وشؤوناً تشريعيّة.
وقال «ناقشنا أموراً عدّة متعلقة بالمجلس وعمله وأيضاً تطرقنا إلى موضوع الحوار الذي كان من المفترض أن يكون يوم غد (اليوم) وأيضاً موضوع رئاسة الجمهوريّة وانتخاب رئيسٍ الجمهوريّة»، لافتاً إلى أن «الرئيس برّي كان دائماً حاضراً لتلبية الدعوة إلى عقد طاولة حوار، لأننا جميعاً نعرف في النهاية أنه من دون حوار لن نستطيع التوصّل إلى تفاهم لانتخاب رئيسٍ للجمهوريّة ولكن واضح أن هناك أفرقاء ليسوا مقتنعين بطريقة جلسة الحوار فاعتذروا أو أبدوا نيّتهم عدم الحضور إلى طاولة الحوار، والبعض الآخر كان يضع شروطاً حول كيف يجب أن تكون طاولة الحوار وفي أيّ شكل».
وإذ أشار إلى «أن هذا الموضوع لا يؤدّي إلى انعقاد الحوار»، رأى أنه لم يعد هناك إمكانيّة للحوار في ما تبقى من هذا العام، ولا أعتقد أن ذلك وارد ولكن في النتيجة أعود وأقول أنه لا يُمكننا الخروج من الأزمة التي نحن فيها إلاّ من خلال العودة الى الحوار الجدّي بين كل الأفرقاء ورئيس مجلس النواب طبعاً هو المعني الاول بانتخاب رئيسٍ للجمهوريّة في مجلس النوّاب كون المجلس هو الذي ينتخب الرئيس».
وتمنّى «ألاّ تطول هذه المواضيع، ونتمكن من الوصول إلى قناعة الذهاب إلى حوار لانتخاب رئيسٍ للجمهوريّة»، مضيفاً «ولمست من الرئيس برّي أن الوضع لن يكون متروكاً إلى ما لا نهاية، يعني أن الجهد الذي يجب أن يُبذل من أجل انتخاب رئيسٍ للجمهوريّة له وقت مُحدّد، من أجل الوصول إلى تفاهم وتشاور ولكن من بعد هذا الوقت سيكون هناك عمل مختلف وجدّي أكثر لانتخاب رئيس الجمهوريّة ابتداءً من بداية العام المقبل. هذا في ما يتعلق بطاولة الحوار، فالجلسة غداً (اليوم) ستكون مبدئيّاً جلسة انتخاب كما الجلسات السابقة، وكلّ ما جرت مناقشته في هذا الموضوع بات واضحاً أمام الرأيِّ العام والخلاف بين الأفرقاء لا يزال قائماً، وإن شاء الله نستطيع الخروج من هذه الأزمة في وقت سريع».
والتقى الرئيس برّي المنسّقة الخاصّة للأمم المتّحدة في لبنان يوانا فرونتسكا. كما استقبل رئيس اتّحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس الهيئات الاقتصاديّة الوزير السابق محمد شقير ورئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت المهندس جمال عيتاني، وجرى عرض للأوضاع العامّة وشؤون مطلبيّة وإنمائيّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى