الوطن

ميقاتي التقى سفير اليابان ورئيس «اللبنانيّة» الأسمر من السرايا: الإجراءات الضريبيّة مُجحِفة

التقى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، أمس في السرايا، وفداً من الاتّحاد العمّالي العام برئاسة بشارة الأسمر الذي قال بعد اللقاء «زيارتنا هي لبحث الإجراءات الضريبيّة الناتجة عن المواد 27 و33 و35 من قانون الموازنة، والتي تُرجِمت بمذكّرة من وزير المال وحاكم مصرف لبنان وأتت مُجحِفة بحقّ الموظّفين والعمال الذين يتقاضون جزئيّاً أو كليّاً رواتبهم بالدولار الأميركي، كذلك الأمر بالنسبة لجميع العاملين في القطاع الخاص، لذلك قدّمنا مذكّرة إلى دولة الرئيس نقترح فيها بعض التعديلات، وأهمّها: تخفيض قيمة الدولار المُعتمد وأن يتمّ احتسابه على 1500 ليرة عن العام 2022 بالنسبة للضريبة على الموظّفين، وألاّ يكون هناك مفعول رجعي، على أن يُصار إلى رفع التعويض العائلي وإلى تكبير ورفع الشطور».
وأضاف «المذكرة التي قدّمناها اليوم لدولة الرئيس للمعالجة، كنّا رفعناها أيضاً إلى وزير المال مع التأكيد أنّه خلال دفع الضرائب ومسألة تحديد سعر الدولار الذي على أساسه ستُدفع الضرائب أن تكون مسألة التصريح للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من جانب أصحاب العمل عن كامل الأجر، وهذه مسألة أساسيّة ولا تراجع عنها بالنسبة للاتّحاد العام، بل مسألة وجوديّة وهي تُحسِّن أداء الضمان من طبابة واستشفاء».
وأشار إلى أن البحث تناول أيضاً موضوع زيادة الأجور في القطاع الخاص، موضحاً «أننا أنجزنا جزءاً كبيراً من هذا الاتّفاق، وسيُعلن عنه ضمن لجنة المؤشّر ضمن السلّة التي اتّفقنا عليها مع الهيئات الاقتصاديّة وتحويل تعويض نهاية الخدمة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى صندوق تقاعد نهاية الخدمة وهذا جزء أساسي من الاتّفاق».
وتابع «بالنسبة للقطاع العام فإن ما يُدفع وما يُسمّى بالمساعدات، نقول ليس هناك شيء اسمه مساعدات بل هناك أجرٌ مقابل عمل، لذلك يقتضي أن يتقاضى الموظّف هذه المساعدات كجزء من الراتب لتنعكس على تعويض نهاية الخدمة وهذا مطلب أساسي لنا».
وبالنسبة إلى تعديل سعر «صيرفة» وانعكاسه على محطّات الوقود، رأى الأسمر أنّ «على وزارة الاقتصاد تفعيل التفتيش والمُحاسبة» وقال «كما تطرّقنا إلى وضع البلديّات في طرابلس والدفاع المدني والإطفاء ويجب معالجة هذه المواضيع بالسرعة القصوى مع وزير الداخليّة».
ثم التقى ميقاتي سفير اليابان في لبنان ماسايوكي ماغوشي الذي قال «إنها زيارتي الأولى لدولة الرئيس ميقاتي وهي زيارة مُجاملة، بحثنا في خلالها في الأوضاع العامّة وفي العلاقات الثنائيّة بين البلدين، وسنستمرّ بدعم لبنان وشعبه».
كما بحث رئيس الحكومة مع رئيس الجامعة اللبنانيّة بسّام بدران في شؤون الجامعة واستقبل سفيرة لبنان في البرازيل كارلا جزّار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى