الوطن

القصيفي نقلاً عن الراعي: لا أحد من الكتل يُريد انتخاب رئيس

استقبل البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي، أمس في الصرح البطريركي في بكركي، وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عبّاس الحاج حسن يرافقه المدير العام للوزارة المهندس لويس لحّود. وبعد اللقاء أوضح الحاج حسن أنّه وضع الراعي “في الهمّ الزراعي والمشاريع الزراعيّة التي أطلقناها والتي بدأت ثمارها عمليّاً اليوم على الأرض”.
ثم استقبل الراعي مجلس نقابة محرّري الصحافة اللبنانيّة برئاسة النقيب جوزف القصيفي الذي قال بعد اللقاء “تناولنا الأوضاع في لبنان من مختلف جوانبها، ونقلنا إليه تحيّات الزملاء الإعلاميين وتمنياتهم بأن يُكثِّف مساعيَه واتّصالاته من أجل الخروج من الأزمة الحاليّة”.
أضاف “كما أكّد لنا غبطته أنّ البلد لا يقوم من دون رأس، وأنّ عدم انتخاب رئيسٍ جديدٍ للجمهوريّة عمل إجرامي بحقّ لبنان وشعبه، محمّلاً المجلس النيابي مسؤوليّة عدم انتخاب الرئيس لأنّ ذلك من صلب مسؤوليّاته، مضيفاً أن لا أحد من الكتل النيابيّة يُريد انتخاب رئيس، ولو أرادت لتقدّمت خطوةً إلى الأمام، فكلّ كتلة مرتبطة بمصالحها الفئويّة والشعبويّة ولا تأخذ الشعب في الحسبان، كما أكّد غبطته أنّ اليأس غير موجود في قاموسنا وأنّ عصا بكركي لن تنكسر. ومن جهة ثانية، أنّ غبطته على اتّصال مع الرئيس نبيه برّي والأخير يدعو إلى التوافق على إسم الرئيس، لكن هذا الأمر غير دستوري، فالحوار والتوافق يحصل داخل جلسات الانتخاب”.
ولفت القصيفي رداً على سؤال، إلى أنّ الراعي قال “علّتنا اليوم أنّ من صنع الحرب يحكمنا اليوم، أمّا عن رأيه في أداء الحكومة قال غبطته “كتّر خيرهم” إنّهم يقومون بما ينصّ عليه الدستور. وعن القمّة الروحيّة المقترحة قال صاحب الغبطة: أنا شخصيّاً جاهز للمشاركة في هذه القمّة حين يتقرّر عقدها. كما جدّد الدعوة إلى عقد مؤتمر دولي من أجل لبنان، وقال: من يريد انتخاب الرئيس عليه أن يُضحّي وأن يكون على مستوى الساعة والظروف، رئيساً يخلق الثقة الداخليّة والخارجيّة وقادراً على جمع مكوّنات البلد، ولا يحقّ لأحد أن يضع فيتو على أيّ إسم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى