رياضة

الفيفا يطلق شعار كأس العالم 2026 شارحاً طريقة التصفيات وآلية التأهل

تستضيف بطولة كأس العالم 2026 ثلاث دول لأول مرة حيث تستضيف الولايات المتحدة الأميركية 60 مباراة بما فيها الأدوار ربع ونصف النهائي والنهائي، فيما ستستضيف كندا والمكسيك 10 مباريات لكل منها.
وستقام النهائيات في 16 مدينة موزّعة على الدول الثلاث، حيث سيشارك 48 منتخباً للمرّة الأولى في تاريخ البطولة. وعلى صعيد المنتخبات المتأهلة من القارات فهي كالآتي: 16 منتخباً من القارة الأوروبية و9 منتخبات أفريقية تتأهل مباشرة ويترشح منتخب واحد للتصفية النهائية، ويتأهل من القارة الآسيوية 8 منتخبات مباشرة ومنتخب إلى التصفية النهائية، ومن أميركا الجنوبية 6 منتخبات ويتأهل منتخب إلى التصفيات ومن أميركا الشمالية 6 منتخبات بما فيها الدول الثلاث المستضيفة ومنتخبان إلى التصفية النهائية ويتأهل منتخب من أوقيانوسيا ومنتخب إلى التصفية النهائية.
وهكذا يكون عدد المنتخبات 46 ويتأهل منتخبان من التصفية النهائية التي سيجريها الاتحاد الدولي ضمن دورة تصفية من 6 منتخبات. والجدير ذكره أن عدد المنتخبات التي ستشارك في التصفيات هو 212 منتخباً تبدأ من قارة آسيا في تشرين الأول 2023 وآخرها في تشرين الثاني 2025 في قارة أوروبا.
وبخصوص تصفيات القارة الأفريقية، سيشارك 54 منتخباً موزّعة على 9 مجموعات لييتأهل صاحب المركز الأول إلى النهائيات فيما تتأهل أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثاني لدورة تصفية يتأهل الفائز فيها إلى التصفية النهائية التي سيجريها الاتحاد الدولي.
وتجري التصفيات في القارة الآسيوية على مراحل، فتلعب المنتخبات الـ 18 المتأهلة من التصفيتين الأولى والثانية ضمن 3 مجموعات يتأهل البطل ووصيف كل مجموعة إلى النهائيات، بينما يتأهل المنتخبان صاحبا المركزين الثالث والرابع من المجموعات الثلاث إلى تصفية نهائية يتأهل الفائز فيها إلى التصفيات النهائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى