أولى

500 شركة أرجنتينية تتجه لسداد قيمة وارداتها باليوان

 

أفادت وكالة “بلومبيرغ”، أمس، بأنّ تضاؤل المعروض من الدولار الأميركي في بلدان أميركا اللاتينية أدّى إلى تبني الشركات لعملةٍ أخرى”.
وأضافت الوكالة الأميركية أنّ فقدان الدولارات في الأرجنتين دفع شركة “ويرلبول” عملاق الأجهزة الأميركية في التفكير بالدفع باليوان الصيني لاستيراد قطع غيار لمصنع جديد.
ووفق “بلومبرغ”، فإنّ نحو 500 شركة أرجنتينية طلبت سداد قيمة الواردات باليوان، بما في ذلك الإلكترونيات وقطع غيار السيارات وصناع المنسوجات، بالإضافة إلى شركات النفط والتعدين.
وكشفت الوكالة أنّ “البنك المركزي الأرجنتيني لا يملك دولارات، لذا فهو بحاجةٍ إلى المساعدة الطارئة التي تُقدّمها الصين”، معتبرة أنّ اليوان في الأرجنتين يُمثل حلاً سريعاً وقصير الأجل على هذا الصعيد.
وتابعت أنّ المسؤولين الأرجنتينيين سمحوا مؤخراً بسداد مدفوعات الاستيراد بالعملة الصينية بما يُعادل 2.9 مليار دولار، موضحة أنّ حصة معاملات اليوان في سوق العملات الأجنبية في البلاد سجلت رقماً قياسياً يومياً خلال الشهر الجاري بلغ 28% مقارنةً مع 5% الشهر الماضي.
ويتزامن ذلك، مع مفاوضات تجريها الأرجنتين مع صندوق النقد الدولي للحصول على المزيد من أموال برنامج مساعدات مقدّر بنحو 44 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى