ثقافة وفنون

إطلاق «مهرجان لبنان المسرحي الدولي» في دورته العاشرة

أطلقت جمعية “تيرو” للفنون ومسرح اسطنبولي فعاليات الدورة العاشرة من “مهرجان لبنان المسرحي الدولي” في طرابلس، في الفترة الممتدة من 28 الحالي ولغاية 31 منه، في المسرح الوطني اللبناني المجاني، تحية الى روح الفنان خالد القاسمي، وتحت شعار “طرابلس عاصمة للثقافة العربية”.
ويتضمن المهرجان عروضاً مسرحية عربية وأجنبية منها مسرحية «المركب» إخراج شرح البال عبد الهادي من ليبيا، و»ابصم بسم الله» أداء وإخراج مصطفى الهلالي من العراق، و»السلطان» تأليف وإخراج سالم المنصوري من قطر، و»بانتظار الطيور» تأليف كارلوس بيسوا وإخراج آنا بالما وهيرلاندسون دوارتي من البرتغال، و»أمل في الحياة» أداء وإخراج زيلور الرحمن جون من بنغلاديش وكندا، و»مسرح إعادة تمثيل» لفرقة «تيرو» للفنون من لبنان وفلسطين وسورية.
وتتنافس العروض ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان ضمن فئات جوائز أفضل ممثلة وأفضل ممثل وأفضل نص وأفضل سينوغرافيا وأفضل إخراج وأفضل عمل متكامل وجائزة لجنة التحكيم المؤلفة من الدكتور خليفة الهاجري من الكويت، والممثل صلاح الملا من قطر، والفنان ماجد العوفي من سلطنة عمان، والدكتورة حاكمة أبو علي من لبنان، وضيف شرف المهرجان الفنان محمد المنصور من الكويت.
وتقام على هامش المهرجان، ورش تدريبية للأطفال بعنوان “بناة القصة” تدريب آنا دياس من مسرح دا جراجيم من البرتغال، وتعقد ندوات تشارك فيها الدكتورة جنى الحسن والمخرج صلاح عطوي والممثل عمر ميقاتي.
وقال مؤسس “المسرح الوطني اللبناني” الحائز على “جائزة اليونسكو – الشارقة للثقافة العربية” الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي: “إن استمرار المهرجانات والورش التدريبية المجانية رغم كل الأزمات من حولنا، يشكل فرصة مهمة للتلاقي وفرصة للجمهور للتعرّف على ثقافات مختلفة من العالم كي يكون الفن حقاً للجميع دوماً بجهود الشباب المتطوعين على العمل من أجل الفن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى