الوطن

حميّة: وزارة الأشغال الأقلّ إنفاقاً والأكثر إيراداً في الدولة

أكّد وزير الأشغال العامّة والنقل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حميّة، أنّ “وزارة الأشغال كانت الأكثر إنفاقاً في الدولة والأقلّ إيراداً، أمّا اليوم فهي الأقلّ إنفاقاً والأكثر إيراداً” وقال “فعّلنا عمل المرافق والإدارات العامّة بالقانون، ولدينا ثقة بلبنان وموقعه الإستراتيجيّ في البرّ والبحر والجوّ”، لافتاً إلى أنّ “تلك الثقة انعكست على كلّ القطاعات”.
كلام حميّة جاء خلال الحفل السنويّ لثانوية “قِمم” في بعلبك، بحضور النائب ينال صلح وفاعليّات تربويّة وثقافيّة واجتماعيّة وروحيّة.
وأشار حميّة إلى “خلل في المؤسّسات الدستوريّة، صحيح أنّ مجلس الوزراء يجتمع، لكنّ رئيس الجمهوريّة هو رئيس كلّ المؤسّسات، وانتخاب الرئيس يؤدّي إلى استقامة كلّ المؤسّسات وبانتخابه تنطلق دورة الإصلاح في كلّ المؤسّسات الماليّة والنقديّة والإداريّة والاقتصاديّة”، مؤكّداً الحاجة لإبرة كي تصل بين كلّ المكوّنات، معتبراً أنّ الباب الوحيد لانتخاب الرئيس هو الحوار.
وإذ لفت إلى أنّ رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي دعا مختلف الكتل إلى الحوار، أوضح أنّ “تلبية الدعوة ليست تلبيةً للشخص الذي دعا، بل لانتخاب رئيس جمهوريّة واستعادة عمل المؤسّسات لإصلاح ما تبقّى من مؤسّسات الدولة اللبنانيّة. ولبنان ليس عاحزاً، وإن شاء الله بتضامن اللبنانيون كتفاً إلى كتف لنصل إلى برّ الأمان”.
وشدد حميّة على “أولويّة النهوض بالعمل التربويّ بالأفعال وليس بالشعارات والأقوال” وقال “هناك عجز في الخزينة العامّة، يُعيق تلبية احتياجات الشعب اللبنانيّ، ولكن فلنكن واضحين، لبنان ليس بالبلد الفقير أو العاجز، لبنان بلد يعاني نتيجة سياسات ماليّة متعاقبة على مدى عشرات السنين، أدّت إلى عجز الخزينة العامّة. وزارة الأشغال العامّة كانت الوزارة الأكثر إنفاقاً في الدولة والأقلّ إيراداً، أمّا اليوم فوزارة الأشغال العامّة هي الأقلّ إنفاقاً والأكثر إيراداً في الدولة. فعّلنا عمل المرافق والإدارات العامّة بالقانون، ولدينا ثقة بلبنان وموقعه الإستراتيجيّ في البرّ والبحر والجوّ، تلك الثقة انعكست على كلّ القطاعات”.
وأضاف “سألتُ وزارة المال من أين ستؤمّنون الرواتب للموظّفين في العام 2023؟ فكان ذلك من خلال الدولار الجُمركيّ ومن مرافىء النقل العام التي أصبحت إيراداتها بمئات ملايين الدولارات واليوم ستسدُّ هذه الإيرادات فجوةً من ثغرات الدولة”.
وبدوره نوّه الأشقر بـ”التضحيات التي يُقدّمها أفراد الهيئة التعليميّة، والعاملون في حقل التربية”. ونفى الإشاعة عن تعليق العام الدراسيّ، موضحاً أنّ “التحضيرات لبدء العام الدراسيّ الجديد تبدأ في 14 أيلول الجاري، ونأمل في تشرين أن تكون بداية العام الدراسي”.
وألقت المحامية سندريلا مرهج كلمة مجلس الأهل في الثانويّة كما كانت كلمتان للمدير التربويّ بيتر عتر والمدير السابق حسن رعد.
على صعيد آخر، أعرب حميّة عن تضامنه مع المملكة المغربيّة، عقب الزلزال الذي ضرب أراضيها وأسفر عن وقوع آلاف الضحايا بين قتيل وجريح. وتقدَّم في بيان “بخالص العزاء وصادق المواساة إلى ملك المملكة المغربيّة والشعب المغربيّ، بضحايا الزلزال”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى