أولى

نائبة مصرية تستنكر توجّه واشنطن لتجميد مساعدات عسكرية للقاهرة

انتقدت عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب المصري النائبة غادة عجمي، أمس، ما تمّ تداوله بشأن تعليق المساعدات الأميركية لمصر، اعتراضاً على عدم الإفراج عن عدد من السجناء، مضيفة أنّ بلادها “لا تقبل إملاء الشروط عليها”.
وجاءت تصريحات عجمي تعليقاً على ما أوردته صحيفة “وول ستريت جورنال”، من أنّ واشنطن تخطط من أجل إعادة توجيه مساعدات عسكرية بملايين الدولارات من مصر إلى تايوان، لافتة إلى أن السبب يرجع إلى “فشل مصر في إحراز تقدم في مجال حقوق الإنسان وقضايا أخرى”.
وكشفت الصحيفة أنّ “إدارة بايدن أخطرت الكونغرس بأنها ستحجب 85 مليون دولار من المساعدات المشروطة (لمصر) بالإفراج عن السجناء السياسيين”، وسط ضغوط مشرعين أميركيين لحجب 235 مليون دولار من تلك المساعدات للأسباب نفسها.
ولفت الصحيفة الأميركية إلى أنّ “المساعدات المشروطة، والمرتبطة بسجلّ مصر في مجال حقوق الإنسان، تمثّل جزءاً صغيراً من إجمالي المساعدات العسكرية الأميركية لمصر، والبالغة 1.3 مليار دولار سنوياً”.
وبحسب الصحيفة، قاومت مصر مؤخراً طلبات كبار القادة الأميركيين بشأن إرسال أسلحة إلى أوكرانيا، على الرغم من موافقتها على حجب الأسلحة عن روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى