أولى

«مركز فلسطين لدراسات الأسرى»: 10500 حالة اعتقال عام 2023

أكّد «مركز فلسطين لدراسات الأسرى» رصد 10500 حالة اعتقال منذ بداية العام من بينهم 265 امرأة وفتاة، و1000 من الأطفال القاصرين.
وأوضح المركز في بيانٍ، أنّ حوالي نصف حالات الاعتقال سُجِّلت في الضفة الغربية والقدس بعد السابع من أكتوبر وحتى نهاية العام، تزامناً مع العدوان المستمرّ على قطاع غزة، بالإضافة إلى ثلاثة آلاف حالة اعتقال لمدنيين فلسطينيين سُجِّلت في القطاع بعد الاجتياح البري، وعشرات حالات الإعدام الميداني للمعتقلين، واعتقال عشرات الجرحى.
ووفق المركز، اعتقل الاحتلال ما يزيد عن 60 صحافياً، و17 نائباً من نواب المجلس التشريعي.
واتهم «مركز فلسطين» الاحتلال بتنفيذ عشرات حالات الإعدام الميدانية لمواطنين مدنيين تم اعتقالهم من المنازل والمدارس والمستشفيات وتعريتهم والتحقيق معهم ميدانياً ثم إطلاق النار عليهم وقتلهم بدم بارد أمام أطفالهم ونسائهم، فى جريمة حرب واضحة وعلنية، قبل نقل المئات من المعتقلين إلى مركز تحقيق داخل الكيان، وممارسة كل أشكال التعذيب المحرمة دولياً بحقهم.
وبيّن مركز فلسطين أنّ بين المعتقلين من قطاع غزة نحو 100 من الكوادر الصحية تم اعتقالهم بعد مداهمة مستشفيات «الشفاء» و«العودة» و«كمال عدوان»، ومن داخل سيارات الإسعاف، إضافة إلى اعتقال عدد من المسعفين أثناء عملهم في نقل الجرحى إلى المراكز الطبية أو معبر رفح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى