ثقافة وفنون

المرتضى أصدر شعار « طرابلس عاصمة للثقافة العربية للعام 2024» يعكس واقع المدينة وتاريخها كحكاية دائمة للإنسان والزمان

أصدر وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى شعار «طرابلس عاصمة للثقافة العربية للعام 2024»، مذيلاً بعبارة «طرابلس حكاية الإنسان والزمان»، وذلك بعد أن تم اختيار المدينة من قبل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «ألكسو» على أن «يستعمل هذا الشعار دون سواه في جميع النشاطات المرتبطة بفعاليات طرابلس عاصمة للثقافة العربيّة للعام 2024، بعد الحصول على موافقة مسبقة من وزير الثقافة».
ويستمدّ الشعار شكله وألوانه من الفن المعماري والحياة معاً والتنوع الثقافي في وحدة جمالية متماسكة تتداخل فيها الخطوط المجردة والإيحاءات والبنيان الحضاري للمدينة.
ووجه المرتضى «الشكر الجزيل إلى اللجنة التحضيرية لفعالية طرابلس عاصمة للثقافة العربية للعام ٢٠٢٤ لا سيما للمهندس منذر حمزة، وايضاً للمهندس الدكتور وسيم الناغي وطلاب وأساتذة قسم الفنون الإعلانية في كلية الفنون والعمارة الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية، ولرئيس اللجنة الوطنية للأونيسكو الأستاذ شوقي ساسين، على ما طرحوه من أفكار وبذلوه من جهود أثمرت عدة تصورات أكثر من رائعة لشعار طرابلس عاصمة للثقافة العربية للعام 2024 جرى بالنتيجة اعتماد احدها ليعكس واقع المدينة وتاريخها كحكاية دائمة للإنسان والزمان».
وأكد المرتضى على أن «الفعالية وما سيسبقها ويليها من حراك ثقافي سيشكل فرصة مهمة لطرابلس ومحيطها على المستويات كافة، من شأنها بفعل تضافر الجهود، أن تظهر الصورة الحقيقية لطرابلس وتعيد اليها بهاءها ودورها منارة للفكر وموئلا للقيم وواحة للعيش الواحد والتفاعل الايجابي بين بنيها ومحيطهم ولبنان بأسره».
فطرابلس التي طال انتظار انصافها تستمد قيمتها من ارثها الوطني والانساني والثقافي وستكون على موعد مع سلسلة فاعليات تبرز تنوّعها وقيمها وتكشف عن تاريخها وحاضرها.
يذكر ان المرتضى يتابع شخصياً التحضيرات المواكبة للاحتفالية هذه عبر تخصيصه ثلاثة أيام أسبوعياً حيث يوجد في طرابلس مع فريق الوزارة ويلتقي دورياً بالفاعليات السياسية والثقافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى