الوطن

فيّاض: 80 مليون دولار ستدخل مؤسَّسة الكهرباء خلال أشهر

توقّعَ وزيرُ الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال الدكتور وليد فيّاض، أن يدخل مبلغ 80 مليون دولار في الأشهر المقبلة إلى حساب مؤسَّسة كهرباء لبنان، بعدَ جباية مستحقّات الكهرباء في المؤسَّسات والإدارات العامّة.
كلامُ فيّاض جاء خلال اجتماع انعقد بدعوةً منه في وزارة الطاقة والمياه، حضره المدير العام لمؤسّسة كهرباء لبنان والمديرون العامّون لمؤسَّسات المياه ومدير الخزينة في وزارة المال، وذلك لإطلاق حملة الجباية التي تقودها مؤسَّسةُ كهرباء لبنان بمؤازرة وزارة الماليّة كي تجبي من الإدارات والمؤسَّسات العامّة للمياه من خلال الاستفادة من “سلفة خزينة” لتسديد مستحقّات الكهرباء عليها في الفترة الممتدّة من 1/11/2022 تاريخ صدور التعرفة الجديدة لغاية 30/6/2023.
وشدّدَ فيّاض على “أهميّة هذه الخطوة كونها تساوي بالمعاملة بين المواطنين ومؤسَّسات الدولة كافّة، وتُسهم في تمتين التوازن الماليّ لكهرباء لبنان ما يمكّنها من تحسين مستوى التغذية والخدمات الكهربائيّة”.
وتوقَّع أن “تُسهِم هذه المبادرة بإدخال حوالى 4500 مليار ليرة لبنانيّة ( 50 مليون دولار أميركيّ) إلى حساب مؤسَّسة كهرباء لبنان في المصرف المركزيّ تسديداً للمستحقات على مؤسَّسات المياه الأربع في هذه الفترة، وهي تمثّل أكبر مستهلك للكهرباء في القطاع العام، كما ورفدْ المؤسَّسة بــــحوالى 7000 مليار (80 مليون دولار) بعد استكمال تنفيذ هذه الآليّة على كامل الإدارات والمؤسّسات العامّة”.
وأوضحَ أنَّ “هذه الخطوة تأتي في إطار تنفيذ المرسوم الذي صدر بتاريخ 21/12/2023 ويؤمّن مبلغ حوالى 7000 مليار ليرة لدفع فواتير الكهرباء المستحقّة على مؤسّسات المياه لصالح مؤسّسة كهرباء لبنان”.

وثمّنَ فيّاض “دعم وتعاون وزارة الماليّة في هذا الإطار، ما يؤمّن الحوكمة الرشيدة للقطاع العام وعدم تحميل مؤسَّسة كهرباء لبنان عبء فاتورة الطاقة في القطاع العام وتحقيقاً للعدالة الاجتماعيّة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى