الوطن

الحاج حسن: للتشدّد أمنياً في مكافحة تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية

دعا وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن إلى التشدّد في مكافحة «عمليات تهريب المنتجات الزراعية والمبيدات الزراعية والأسمدة الزراعية عبر الحدود والمعابر».
وكتب الحاج حسن عبر منصة “أكس”: «في الوقت الذي يصمد القطاع الزراعي بوجه الاعتداءات الهمجية الإسرائيلية في جنوبنا الغالي تتزايد عمليات تهريب المنتجات الزراعية والمبيدات الزراعية والأسمدة الزراعية عبر الحدود والمعابر، الأمر الذي يضر بشكل مباشر بالقطاع الزراعي الإنتاجي».
أضاف: «الشكر للقوى الأمنية التي نطالبها بالتشدد المطلق لوقف هذه العمليات التي تجعل قطاعنا الزراعي مهدداً وتهدد سلامة الغذاء من خلال استخدام المبيدات التي تمنعها وزارة الزراعه وتدخل إلى لبنان بطريقة غير شرعية».
وفي سياق متصل، طالب عضو كتلة «التنمية والتحرير» النائب قاسم هاشم، الوزارات والإدارات المعنية بـ”حماية الموسم الزراعي في المنطقة الجنوبية الحدودية مع بداية قطف الموسم المتنوع والذي يواجه منافسة من المنتوجات المهربة التي بدأت تغزو الأسواق، وكأنه مكتوب على أبناء الجنوب ومزارعيه أن يدفعوا الضريبة من خلال العدوان الإسرائيلي وآثاره وتداعياته، وما تركه من خسائر على المزارعين والقطاع الزراعي، خاصة أن أبناء القرى الحدودية يعتاشون بشكل أساسي من القطاع الزارعي وليزيد من خسائرهم ظلم دولتهم بسبب تفلت الأسواق».
واطلع هاشم على واقع مزارعي المنطقة الحدودية مع انطلاقة قطف الإنتاج. وقد اتصل لهذه الغاية بوزير الزراعة عباس الحاج حسن. ومدير عام الاقتصاد محمد أبو حيدر. وطلب منهما اتخاذ الإجراءات السريعة لوضع حد لدخول الإنتاج الزراعي المهرب حفاظاً على مصلحة المزارعين، مؤكداً «ضرورة التوازن بين مصلحة المزارعين والمستهلكين اللبنانيين بما يتناسب والقدرات الممكنة ويحمي القطاع الزراعي كأحد أعمدة الاقتصاد المنتج».
وأعلن هاشم أنّ الوزير الحاج حسن وأبو حيدر أبديا كل إيجابية وتعاون تجاه التدابير التي تحمي مصلحة المزارع اللبناني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى