أولى

روسيا تكتشف 511 مليار برميل نفط في القطب المتجمّد الجنوبي

كشفت صحيفة «لوتان» السويسرية إن «حديثاً يجري منذ عدة أيام حول اكتشاف روسيا احتياطات هائلة من النفط في القطب الجنوبي المتجمد وبالذات في الأراضي البريطانية من هذا المحيط، وهو ما يثير قلقاً كبيراً ليس فقط في بريطانيا بل أيضا خارجها».
ونقلت الصحيفة السويسرية عن العديد من وسائل الإعلام، بما في ذلك صحيفة «التلغراف» البريطانية، أن «الاحتياطيات المكتشفة تحتوي على ما يقرب من 511 مليار برميل من النفط، أي ما يقرب من 10 أضعاف إنتاج بحر الشمال خلال الأعوام الـ50 الماضية».
وتم إبلاغ موسكو بهذا المخزون من قبل سفن الأبحاث الروسية، وفقاً للأدلة المقدمة الأسبوع الماضي إلى لجنة التدقيق البيئي بمجلس العموم البريطاني، وأوردتها «التلغراف» التي أضافت أن النواب البريطانيين حذروا من أن «هذه الدراسات هي مقدمة لإدخال منصات الحفر لاستغلال هذه المنطقة البكر بحثاً عن الوقود الأحفوري».
واعتبرت «لوتان» أن معاهدة أنتاركتيكا (البحر المتجمد الجنوبي)، التي تم التوقيع عليها عام 1959 في واشنطن، توفر حماية كبيرة للمنطقة.
وتعترف الدول الموقعة على الاتفاقية بأنّ «من مصلحة الإنسانية جمعاء أن تظل القارة القطبية الجنوبية مخصصة للأبد للأنشطة السلمية فقط، وألا تصبح مسرحاً أو قضية للنزاعات الدولية»، بحسب الصحيفة السويسرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى