أولى

خامنئي يكلف مخبر بمهام الرئاسة وتعيين كنّي قائماً بأعمال «الخارجية»

كلّف المرشد الأعلى للثورة في إيران علي خامنئي، أمس، النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر بتولي مهام الرئاسة مؤقتاً.
وقال خامنئي: «إلتزاماً بالمادة الـ131 من الدستور، يتولى مخبر رئاسة السلطة التنفيذية»، لافتاً إلى أنه يتوجب عليه، بحسب القوانين النافذة، العمل مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية لإجراء انتخابات رئاسية جديدة «في مهلة أقصاها 50 يوماً».
كما عيّن مجلس الوزراء الإيراني نائب وزير الخارجية علي باقري كني قائماً بأعمال وزير الخارجية.
وقال المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران:طحنان نظيف «أنّ ملء الشغور الرئاسي سيتم وفقاً للدستور»، لافتاً إلى أنّ النائب الأول للرئيس «سيتولى صلاحيات الحكومة بعد موافقة المرشد الأعلى»، على «أن يُشكّل مجلس من رئيس مجلس الشورى الإسلامي ورئيس السلطة القضائية وغيرهما من المسؤولين، ويكلّف هذا المجلس بتوفير ظروف انتخاب رئيس الجمهورية خلال 50 يوماً على الأكثر».
وكانت وسائل إعلام إيرانية أعلنت في وقت مبكّر أمس، استشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان وإمام جمعة ‎تبريز ومحافظ محافظة تبريز بسقوط مروحيتهم في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب البلاد، وأعلن المرشد الأعلى للثورة في إيران علي خامنئي الحداد العام لمدة خمسة أیام.
وفي سياق متصل، أعلن مدير عام الشؤون السياسية والوطنية لمحافظة أذربيجان الشرقية حسن حقيقيجيان أنّ مراسم تشييع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه ستقام اليوم الثلاثاء في تبريز.
وأضاف حقيقيجيان أن جثامين ضحايا المروحية ستنقل قبل التشييع إلى الطب العدلي.
وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن التشييع في تبريز قد يكون أولياً، قبل تشييع شعبي في طهران، وربما تشييع آخر في مدينة مشهد مسقط رأس رئيسي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى