الوطن

ميقاتي التقى وزير الدفاع وعرضَ مع لازاريني أوضاع «أونروا»

اجتمعَ رئيسُ الحكومة نجيب ميقاتي، أمس في السرايا مع وزير الدفاع موريس سليم وبحث معه في الأوضاع الأمنيّة في البلاد وفي شؤون تتعلّق بوزارة الدفاع.
كما اجتمعَ ميقاتي مع المفوّض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» فيليب لازاريني في حضور مديرة شؤون المنظّمة في لبنان دوروثي كلاوس ورئيس لجنة الحوار اللبناني – الفلسطينيّ الدكتور باسل الحسن.
بعد الاجتماع، قال لازاريني «ناقشنا مع الرئيس ميقاتي الأوضاعَ الماليّة العامّة، فوكالةُ أونروا، تتحرّكُ شهراً بشهر ويوماً بيوم، وهي تعاني منذ سنوات من أزمة ماليّة تفاقمت في شهر كانون الثاني، عندما صدرت ادّعاءات عن أنَّ هناك 12 موظفاً من الوكالة شاركوا في أحداث 7 تشرين الاول، وكما تعرفون أنّ هناك 16 دولة مانحة جمّدَت تبرّعاتها في ذلك الوقت».
وأشارَ إلى «استئناف 14 دولة في الاتحاد الأوروبيّ وأوستراليا واليابان وكندا وغيرها، تبرّعاتها للوكالة، ولكنّنا لا نزال بحاجة إلى التمويل الماليّ من الولايات المتحدة الأميركيّة التي أعلنت أنّها لن تستأنفَ تبرعاتها قبل شهر اذار من العام المقبل، وبريطانيا أيضاً لم تستأنف تمويلها للوكالة»، مؤكّداً أنَّ «الوضعَ لا يزال دقيقاً من الناحية الماليّة، ولكنّني أبلغتُ دولة الرئيس أنّنا سنقومُ بكلّ ما في وسعنا لنحافظ على كلّ عملنا ونشاطاتنا واستمرارها في لبنان والمنطقة».
من ناحيته، أعلنَ الحسن «أنَّ الجهدَ المشترَك القائم الأن بين الحكومة اللبنانيّة والوكالة ينصبُّ على كيفيّة تحصين وحماية الوكالة والساحة الفلسطينيّة في لبنان واستمرار عمليّة التمويل والتوازن أيضاً بين الطموحات الوطنيّة للشعب الفلسطينيّ والذي ندعمه ونقف إلى جانبه بشكل كامل، والضرورات المتعلّقة بواقع الوكالة والتحديات التي تواجهها بعد 7 تشرين الأول الفائت».
واستقبلَ رئيسُ الحكومة وفداً من لقاء «مستقلّون من أجل لبنان» وعرضَ معه الأوضاعَ وموضوعَ النزوح السوريّ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى