الوطن

أبي رميا قدّمَ اقتراحَ قانون لتنظيمِ عمل الجمعيات الأجنبيّة

قدّمَ النائبُ سيمون أبي رميا، في مؤتمر صحافيّ، اقتراحَ قانونٍ لتنظيمِ عملِ الجمعيّات الأجنبيّة العاملة على الأراضي اللبنانيّة.
وقال «بعضُ الجمعيّات تقومُ بمشاريع تصبُّ في مصلحة دمج النازحين السوريين بطريقة التفافيّة على القانون، وبما يتنافى مع مصلحة لبنان العُليا ويعارض موقف لبنان الموحد إتّجاه ملفّ النزوح والذي عبّرَ عنه وزيرُ الخارجيّة عبد الله بوحبيب في مؤتمر بروكسل».
وتابع «في تفاصيل الاقتراح، إضافة مادّة جديدة إلى قانون الجمعيّات، وتنصذُ على أن تُقدِّم الجمعيّات الأجنبيّة بلاغاً لوزارة الداخليّة والبلديّات، خلالَ شهرِ كانون الثاني من كلّ سنة، يتضمّنُ لائحةً تفصيليّة بكلّ المشاريع والنشاطات التي تنوي تنفيذَها خلال السنة على الأراضي اللبنانيّة مع قيمتها الماليّة ومصادر تمويلها، ولائحة بالجمعيّات المحليّة التي استفادت السنة الماضية من التمويل منها، مع ذكرِ نوع المشروع المنفَّذ والجهّات الاجتماعيّة المستفيدة منه وقيمته الماليّة».
أضاف «كما يُحظّر على الجمعيّات الأجنبيّة الترويج أو دعم أو تنفيذ أيّ مشروع أو نشاط على الأراضي اللبنانيّة لا يتطابق مع أحكام الدستور اللبنانيّ والسياسة العامّة للدولة و/ أو لا يُراعي مصلحةَ الدولة العُليا. وتُمنع الجمعيّات الأجنبيّة من العمل على الأراضي اللبنانيّة في حال مخالفتها لأحكام هذه المادّة ويُسحَب الترخيصُ منها وتُصادرُ أموالها لمصلحة الخزينة العامّة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى