اقتصاد

الحاج حسن يلتقي رئيس الوزراء المصري ويزور أحواض الاستزراع السمكي في بور سعيد والإسكندرية

استقبل رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، في مكتبه في القاهرة، وزير الزراعة عباس الحاج حسن وكانت مناقشة لسبل دعم التعاون المشترك بين مصر ولبنان في قطاع الزراعة.
وأكد مدبولي حرص الحكومة المصرية “على تسهيل دخول الصادرات اللبنانية إلى السوق المصرية، أُسوة بجهود الحكومة اللبنانية لتيسير تدفق الصادرات المصرية إلى لبنان من السلع المختلفة، فضلاً عن دعم معدلات التبادل التجاري بين البلدين”.
وأكد الحاج حسن، من جانبه، “أهمية استمرار التنسيق الوثيق بين البلدين في الملفات ذات الأولوية في الأطر الدولية بما يخدم مصلحة الدولتين”، مشيراً إلى “وجود الكثير من فرص التعاون وتبادل الخبرات بين القاهرة وبيروت». وزار الحاج حسن، مقر منظمة “الفاو “في العاصمة المصرية، حيث بحث مع المدير العام المساعد للمنظمة والممثل الإقليمي لإقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا عبد الحكيم الواعر، في مختلف المشاريع المنفذة والتي تنفذ حالياً ومشاريع مستقبلية بين المنظمة ولبنان.
وأكد الحاج حسن أن “الجهد اليوم مركز حول ضرورة تأمين الأمن الغذائي اللبناني، من خلال الشراكات مع الفاو، والسعي في سبيل أن يكون هناك دعم اكبر عبر الفاو من خلال المنظمات الهيئات الأممية والهيئات المانحة، خصوصاً أن االاعتداءات الاسرائيلية المتكررة أثرت، بشكل كبير، على القطاع الزراعي، تحديداً في منطقة الجنوب التي تتعرض بشكل يومي لاعتداءات وقصف بالفوسفور المحرم دولياً”.
وكان وزير الزراعة زار، في إطار إطار جولته المصرية للاستفادة من الخبرات في مجال الاستزراع السمكي، أكبر أحواض الاستزراع السمكي في مصر في مدينة بور سعيد والذي يمتد على مساحة 1000 دونم، وينتج حوالي 5000 طن، بمرافقة عدد من مسؤولي وزارة الزراعة المصرية ووفد من المنظمة العربية للتنمية الزراعية برئاسة البروفيسور ابراهيم الدخيري، واطلعوا على سير العمل وتخلل الجولة شرح تفصيلي لعملية إدارة المشروع.
وأكد الحاج حسن «أن الزيارة تأتي قبل إطلاق عملية النهوض بقطاع الاستزراع السمكي في لبنان وللاستفادة من التجربة المصرية التي تعتبر الانجح على مستوى الشرق الأوسط».كما زار الحاج حسن والوفد، سوق السمك وسوق الخضار في بور سعيد.
وفي مدينة الإسكندرية، اطّلع الحاج حسن على سير العمل في المفرخ السمكي، التابع للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، الذي يتكون من 6 أحواض على مساحة 2400 متر، حيث تبلغ سعة الحوض الواحد 250 متراً مكعبا من المياه، يحتوي على 3 آلاف سمكة قاروص، أو 3 آلاف سمك دنيس، وبعد انتهاء تربية الأسماك تبلغ الطاقة الإنتاجية للحوض 3 طن سمك تسويق.
وزار وزير الزراعة أيضاً، “بنك الطعام المصري” في القاهرة. ويعمل البنك على تأمين غذاء صحي للمستحقين بهدف التخفيف من معاناة الجوع، كما يهدف «إلى القضاء على الجوع فى مصر، بمساعدة كادرات مختصة فى توفير احتياجات الغذاء للأشخاص الأكثر استحقاقاً من خلال أستمرارية توفير الغذاء على المستحقين على مدار السنين والحرفية فى الوصول الي جميع محافظات مصر، وقد بلغ عدد المستفيدين من البنك ما لا يقلّ عن مليوني شخص”.
وأكد الحاج حسن “أهمية العمل الأهلي بالشراكة مع الهيئات الحكومية والدولية، واصفاً التجربة بأنها «رائدة وناجحه جدا».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى