أخيرة

انطلاق فعاليات المعرض الدولي للبناء «بيلدكس» برعاية وزارتي «الأشغال العامة والإسكان» و«الصناعة»

دمشق ـ يوسف مطر
بمشاركة أكثر من 380 علامة تجارية محلية وإقليمية ودولية، انطلقت فعاليات الدورة الـ 21 للمعرض الدولي للبناء «بيلدكس»، والتي تنظمها «المجموعة العربية للمعارض»، بدعم من وزارتي «الأشغال العامة والإسكان» و«الصناعة»، وذلك في مدينة المعارض الجديدة في دمشق.
وتمثل الشركات مجموعة من المنتجات والمستلزمات المتخصصة في مواد البناء والحجر والرخام والدهانات ومواد العزل، إضافة إلى معدات التكييف والتهوية والطاقات البديلة وتقنيات المياه والاستدامة البيئية والمفروشات المنزلية والمكتبية والآلات والأتمتة وخطوط لإنتاج الطاقة والكهرباء الصناعية، والتعبئة والتغليف والطباعة والورق، والمخابر والصناعات الطبية ومكاتب التطوير العقاري والمكاتب الهندسية وأنظمة الأمان والسلامة والكهرباء والإدارة وغيرها.
ولفت وزير الاشغال العامة والإسكان سهيل عبد اللطيف، خلال الافتتاح، إلى أن إقامة هذه المعارض «هي فرصة لاستعراض أبرز المنتجات من قبل الشركات المشاركة وتعريف المنتجين والصناعيين بها»، لافتاً إلى أنها تشهد دورياً تقدماً في الإنتاج المحلي حيث تعد «منصة مهمة لإبراز ما يتمّ إنتاجه وطنياً ودعمها من خلال عرض هذه المنتجات في الأجنحة المتخصصة».
وأشار عبد اللطيف إلى أهمية المشاركة الواسعة للشركات المحلية والإقليمية والعربية والدولية وما تقدّمه من منتجات مختلفة تساهم بشكل كبير في المرحلة المقبلة بالتأسيس لمرحلة إعادة الإعمار لجهة ما تقدمه هذه الشركات من منتجات مهمة في مجال البناء والتشييد والعمران.
من جهته، أشار وزير الصناعة الدكتور عبد القادر جوخدار إلى التنوع الكبير للمشاركات في المعرض الصناعي من آلات وتجهيزات صناعية من مختلف لتخصصات الهندسية والكيميائية والغذائية والبتروكيميائية والطاقة «ما يدل على حالة التعافي التي يشهدها القطاع الصناعي».
ولفت جوخدار إلى أنه منذ بداية العام الحالي تمّ البدء بتنفيذ 84 منشأة صناعية في المدن الصناعية، ما يدل على «اهتمام الحكومة بهذا القطاع لما له من تأثير حيوي في الاقتصاد»، مؤكداً دور وزارة الصناعة «الداعم لكلّ الصناعات التي تلبّي احتياجات السوق والانتقال لتصدير المنتجات إلى الأسواق الخارجية».
ورأى محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي أنّ هذه المعارض «مهمة في ظلّ مرحلة إعادة الإعمار التي تشهدها سورية، وتعدّ جسراً للتواصل بين شركات المقاولات والتطوير العقاري والمستثمرين من أجل الاطلاع على أحدث ما تمّ التوصل إليه في مجال مواد البناء والعمران وأهمية خاصة لعرض المنتجات من قبل الشركات المشاركة».
وأكد مدير عام المجموعة العربية للمعارض علاء هلال أهمية مشاركة العديد من الشركات في هذه المعارض التخصصية «رغم جميع الضغوطات التي تعرّض لها الصناعيون نتيجة تداعيات الحرب المفروضة والحصار الاقتصادي القسري المفروض على سورية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى